عالم التقنية

 

سائح الفضاء الثالث



 

سائح الفضاء الثالث
يصل إلى المحطة الفضائية

 

التحمت سفينة الفضاء <<سويوز>> الروسية مع المحطة الفضائية الدولية امس بنجاح وعلى متنها الطاقم رقم 12 للمحطة وثالث <<سائح>> يزورها.
ونجح رائدا الفضاء الاميركي ويليام ماك آرثر والروسي فاليريتوكاريف في فتح الابواب الموجودة بين سفينة الفضاء والمحطة الدولية بعد ثلاث ساعات من التحام <<سويوز>> بها لتبدأ مهمة تستغرق ستة أشهر فيما يقضي رجل الاعمال الاميركي جورج أولسن، الذي دفع نحو 20 مليون دولار لتحقيق حلمه بالسفر الى الفضاء، زيارة لمدة ثمانية أيام فقط للمحطة يعود بعدها إلى الارض.
ويريد أولسن، الذي يعتبر نفسه باحثا علميا خاصا، اجراء تجارب على إمكانية نمو البلورات في ظروف انعدام الوزن ودراسات على استجابة الجسم البشري في نفس الظروف لصالح وكالة الفضاء الاوروبية. وذلك لإلقاء الضوء على الاعراض التي تسبب اضطرابات وآلام لملايين البشر مثل حالات الغثيان وآلام أسفل الظهر.
وكان رجل الاعمال الاميركي دينيس تيتو أول سائح يقوم برحلة مدفوعة الاجر لمحطة الفضاء الدولية عام 2001 وأعقبه مارك شاتلوورث الجنوب أفريقي في عام 2002.
وتأتي رحلة أولسن وسط خلافات بين السلطات المعنية بشؤون الفضاء في كل من روسيا والولايات المتحدة بشأن تمويل رحلات سفن الفضاء الروسية التي تقيم جسرا مع المحطة منذ وقوع كارثة تحطم مكوك الفضاء كولومبيا العام 2003.
(د ب أ)

 

 




 

اطبع الموضوع  

Home