عالم التقنية

 

كومبيوتر محمول بأقل من مئة دولار



 

كومبيوتر محمول بأقل من مئة دولار

 

كشف نيكولاس نيجروبونتي، رئيس ومؤسس معهد ماساتشوسيتس لمعامل تقنية الإعلام عن خطط لتصميم كومبيوتر بأقل من 100 دولار.
وسيكون الكومبيوتر المحمول قويا ويمكن ثنيه وغلقه بطرق مختلفة، وفي حالة عدم اتصاله بتيار كهربي يمكن تشغيله عن طريق لفّافة يدوية.
وقد ابتكر البروفيسور نيغروبونتي الفكرة الخاصة بتصميم حاسب رخيص الثمن يكون في متناول الجميع بعد زيارته لقرية في كمبوديا. وتخطط مجموعته التي تطلق على نفسها اسم <<كومبيوتر محمول لكل طفل>> لتوفير ما يصل إلى 15 مليون حاسب في غضون عام.
ومن المتوقع أن يتوافر نموذج للكمبيوتر بحلول كانون الثاني مع انعقاد القمة الدولية لمجتمع المعلومات في تونس. وسوف يكون أطفال في البرازيل والصين ومصر وتايلاند وجنوب أفريقيا بين أول من يحصلون على الحاسب الذي يقل سعره عن مئة دولار، حسب ما قال البروفيسور نيغروبونتي خلال مؤتمر للتقنيات الجديدة.
ويخطط حاكم ولاية ماساتشوسيتس الأميركية، ميت رومني، لشراء تلك الحواسب بدءا من العام المقبل، لجميع طلاب المدارس الإعدادية والثانوية في الولاية وعددهم 500 ألف طالب.
ويتكهن البروفيسور نيغروبونتي بأن يصل حجم الإنتاج إلى ما بين 100 و150 مليون كومبيوتر محمول كل عام بحلول العام 2007. وسوف تكون تلك الأجهزة المحمولة مغطاة بالمطاط حيث يكسبها ذلك قدرة أكبر على مقاومة الصدمات، كما سيستعمل سلك توصيل الكهرباء للجهاز أيضا كحزام لحمل الجهاز




 

اطبع الموضوع  

Home