للنساء فقط

 

شيري بلير والمرأة المسلمة



 

العراق والانتخابات المصرية وجوانتنامو وتعليقات شيري زوجة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حول المرأة المسلمة تناولتها معظم الصحف البريطانية الصادرة صباح الجمعة 9 /9 /2005.
وقالت صحيفة ديلي تليجراف ان الحكومة العراقية اصدرت قرارا يهدف الى السيطرة على الاوضاع الامنية في البلاد.
واضافت الصحيفة ان بغداد طلبت من شركات الامن الخاصة التي يعمل لديها آلاف رجال الامن المدججين بالسلاح بتسجيل اوراقها لدى وزارة الداخلية وكذلك تسجيل اسماء العاملين لديها وانواع الاسلحة المستخدمة.
ويعد العراق مركزا لتجمع ضباط جيش وشرطة سابقين معظمهم من الولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب افريقيا الذين بعملون في حراسة رجال السياسة والمسؤولين العراقيين وكذلك العديد من الدبلوماسيين.
واوضحت الصحيفة ان أجر الحارس الامني قد يبلغ 750 جنيه استرليني في اليوم الواحد، بينما يبلغ عددهم حوالي 25 الف حارس.
وقالت التليجراف ان الحكومة العراقية هددت بطرد الافراد الغير مسجلين لديها كحراس امن كما ايضا سيكون من حقها وقف عمل اي شركة من تلك الشركات اذا لم تمتثل للقانون.
واضافت الصحيفة ان حراس الامن الخاص غير مقبولين على نطاق واسع من قبل الشعب العراقي.
واوضحت ان قوافل السيارات ذات الدفع الرباعي التي يستخدمها هؤلاء الحراس تجوب دائما الشوارع منذ غزو قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
وقالت الصحيفة ان الحراس يرتدون نظارات الشمس السوداء وبقودون سيارات بيضاء يشهرون الاسلحة من نوافذها.
واضافت ان معظمهم لا يمتثل لقواعد المرور حيث انهم يقودون السيارات بسرعة فائقة ولا يتوقفون في الاشارات المرورية وعتد الزحام يدفعون السارات الاخرى الى افساح الطريق باعتبار ان الوقوف وسط الاشارات المرورية يمثل خطرا امنيا.
وطبقا للقانون الجديد فان جميع الحراس قد يتعرضون للمحاكمة وربما السجن في حالة قبل شخص اثناء تبادل لاطلاق النار.
واوضحت الديلي تليجراف ان الحراس المكلفين بحراسة المسؤولين الامريكيين بالعراق يعدون خارج المساءلة القانونية في حالة قتلهم اي شخص.
وقالت ان هناك شركات امن خاص بالعراق لديها اسلحة فتاكة مثل مدافع رشاشة ومنصات اطلاق صواريخ مضادة للدبابات ومروحيات تستخدم في اعمال الامن.
اعادة الاعمار
وفيما يتعلق بالعراق ايضا نشرت صحيفة الجارديان ان اعادة اعمار العراق مهدد بعد ان نضبت الاموال التي خصصتها الولايات المتحدة لذلك.
وقالت الصحيفة الحفاظ على الامن بالعراق استنفذ الاموال التي كانت مخصصة لاصلاح البنية الاساسية للكهرباء والماء.
واضافت ان الكونجرس الامريكي كان قد خصص 24 مليار دولار لهذا الغرض وقد وضعت خطط اعادة الاعمار بالفعل إلا ان الخطة لن تطبق بشكل كامل بسبب استنفاذ جهود الامن لجزء كبير من تلك الاموال.
ونقلت الجارديان عن تقرير امريكي جديد انه تم انفاق 2.6 مليار دولار لاعادة بناء مشروعات المياه بالعراق وهو نصف المبلغ المخصص لهذا الغرض.
شيري في المواجهة
ونشرت صحيفة التايمز تعليق زوجة رئيس الوزراء البريطاني على وضع المرأة في الاسلام خلال زيارتها الحالية الى الهند.
ونقلت الصحيفة عن شيري بلير ان بعض المجتمعات الاسلامية تتعامل مع المرأة بطريقة تتنافى مع التطور الذي يشهده العالم.
وقالت خلال لقائها مع عدد من الصحفيات الهنديات اثناء مرافقت ها لزوجها توني بلير في زيارته الحالية للهند انه يجب ان يعيد القائمون على تدريس تعاليم الدين الاسلامي النظر تداول وضع المرأة في الفصول الدراسية.
وتوقعت الصحيفة ان تتعرض شيري لانتقادات حادة من قبل جمعيات اسلامية في الهند وخارجها بسبب تلك التعليقات.
واوضحت الصحيفة ان شيري قالت خلال الغذاء الخاص مع الصحفيات انها كمسيحية منبهرة بالاسلام وانها ترى ان هناك جوانب جيدة عديدة فيه.
واضافت انها قالت ايضا انها عندما كانت صغيرة السن كانت تحلم بأن تتزوج من امير هندي.




 

اطبع الموضوع  

Home