للنساء فقط

 

الحمل الصحي يبعد عنك الأخطار



    لابد أن الحمل هو أهم مرحلة في حياة المرأة فقد تكون فترة الحمل جنة يعيشها الجنين وينعم لاحقاً بجنة صحية يعيشها على امتداد عمره، وقد تسلك الحامل سلوكاً سيئاً يؤدي إلى ان يعيش وليدها طوال عمره مريضاً بسبب سلوك أمه. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الحامل والجنين ومنها:
 

1 ـ تدخين الحامل 
 ن التدخين ضار بالحامل وللجنين، لأنه يؤدي إلى انخفاض كمية الأوكسجين التي تصل للجنين، ما يهدد الحمل ويزيد من خطر النزيف، وانخفاض وزن الجنين، وقد يسبب ولادة مبكرة، لذا على الحامل ألا تدخن أبداً ولا تتعرض للتدخين، ولا تخالط المدخنين لان ذلك يشكل خطراً على الحامل والجنين.
 

2 ـ تناول الكحول 
 يسبب تناول الكحول الكثير من المشكلات الصحية خلال الحمل قد يسبب متلازمة كحول جينية، وتعرض الجنين لنقص الوزن، بالإضافة الى مشاكل طبية وتشوهات خلقية وشذوذات سلوكية.
 

3 ـ تناول الكافئين 
 يزيد استهلاك الكافئين أثناء فترة الحمل من معدل نبضات القلب عند الجنين، إضافة الى انه يزيد الوقت الذي يبقى فيه الجنين مستيقظاً، مع العلم ان الأجنة تحتاج للنوم لكي تنمو، ولذلك قد يؤدي الكافئين الى ولادة أطفال بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة الى أن ترك الكافئين المفاجيء يؤدي إلى صداع، ولذلك يجب تركه بشكل تدريجي.
 

4 ـ الأدوية 
 ينبغي عدم تناول أي دواء أثناء الحمل دون إشراف طبي مباشر، لأن الأدوية قد تؤدي الى تشوهات عند الجنين، ويجب تجنب الجرعات العالية من فيتامين (أ)، أما الجرعات العادية من الفيتامينات والمعادن فهي مفيدة.
 

5 ـ التغذية 
 إن التغذية الجيدة ضرورية للجنين ليتطور وينمو بشكل طبيعي كما ان حمض الفلوليك مهم جداً لأن نقصه يعرض الحامل إلى عيوب الأنبوب العصبي الولادية أكثر بكثير من النسب العادية وهو يتواجد في الخضار الورقية وعصير البرتقال والفول والفاصولياء.
 

6 ـ الكسل والحركة 
 تضفي الرياضة المعتدلة خلال فترة الحمل الحالة النفسية للأم، وتخفف التوتر، وتزيد من تدفق الأوكسجين الى الجنين ومن التمارين الرياضية التي ينصح بها المشي والسباحة واليوجا. وينبغي تجنب الرياضة العنيفة.
 

7 ـ المواد الكيماوية 
 يجب ألا تتعرض الحامل للمبيدات الكيماوية الزراعية أو مواد التجميل البخاخات لأنها قد تشكل خطراً على الأم والجنين. وكذلك صبغة الشعر فمن المفضل الابتعاد عنها خلال الحمل لأنها تلامس جلد الرأس وتمتص من خلاله.
 

8 ـ عوامل أخرى

هناك عوامل كثيرة أخرى تؤثر على تطور الجنين مثل العمر المدني للحامل أقل من (15 سنة) أو تقدم السن أكثر من 35 سنة وكذلك الربو، جدري الماء، الحصبة الألمانية، وأخيراً إن مراجعة الحامل بشكل دوري ومنتظم لطبيبها ومتابعة الحمل مهمة للغاية لتجنب مشاكل قد تحدث فيما بعد.
 




 

اطبع الموضوع  

Home