للنساء فقط

 

المرأة المصابة بالتوتر أكثر عرضة للنسيان

نغــــــــــم احمد



 

 

كثيراً ما تشكو النساء من عدم القدرة على التركيز ونسيان الأشياء المهمة فى حياتهن.. ويرجع البعض السبب فى ذلك إلى التقدم فى السن وبالتالى ضعف الذاكرة، إلا أن المشكلة تبدو واضحة بصورة أكثر إذا تعرضت السيدات فى منتصف العمر أو حتى فى مقتبل العمر إلى تلك المشكلة.

ويؤكد الأطباء فى مركز مايوكلينك الطبى أن زيادة مسئوليات الحياة على المرأة وكثرة التعرض للتوتر والكآبة وضغوط الحياة وعدم المشاركة فى النشاطات الاجتماعية، كلها عوامل تؤدى إلى ضعف الذاكرة والنسيان، خاصة عند السيدات فى منتصف العمر.

وأضاف الباحثون أنه من الممكن تفادى مشكلة النسيان وضعف قوة الذاكرة عن طريق المحافظة على العلاقات الاجتماعية والحياة النشطة وممارسة الرياضة والمواظبة على التمرينات البدنية، والإقبال على تعلم مهارات جديدة، أو لعب الشطرنج، أو غيرها من النشاطات الذهنية.

وأشار الأطباء إلى أهمية الاسترخاء، للتغلب على التوتر النفسى حيث يعيق هرمون، التوتر "كورتيزول" القدرة على تذكر الكلمات والأسماء وأرقام الهواتف وغيرها من التفاصيل الحياتية المهمة، لذلك فإن الأطباء يؤكدون على ضرورة الراحة والاسترخاء على الأقل فى عطلة نهاية الأسبوع، حتى تحافظ المرأة على صحتها وذاكرتها.




 

اطبع الموضوع  

Home