دنيا السيارات

 

«مرسيدس C» تكمل مسيرة النجا



«مرسيدس C» تكمل مسيرة النجاح بملامحها الشبابية
 
 

تكمل مرسيدس «C» مسيرة النجاح التي حققتها منذ نزولها إلى الأسواق حيث سجلت أرقام بيع عالية نظراً لملامحها الشبابية الفاخرة. كل المقومات لتكون المنافس الأقوى ضمن فئتها، فهي توفر ميزات كثيرة تلائم أذواق مختلف شرائح العملاء، خاصة مع ثلاثة طرز.


ومن خلال تجربتنا لأحد طرز السيارة الجديدة، أول ما لاحظناه هو هيبة السيارة على الطريق، ونقصد هنا أن التصميم الخارجي مع الأبعاد الجديدة، ساهمت بشكل مباشر بخلق شخصية جذابة لهذه السيارة أكثر مما تستحق (بالمقارنة مع المايباخ التي لا تتمتع بمقدار كبير من الجاذبية رغم ثمنها الباهظ، خاصة بعد إطلاق طرازS الذي سلبها جزءاً كبيراً من شخصيتها). وهنا قد يقول قائل، لا يمكن أن نقارن الفئة C السيدان الصغيرة مع المايباخ السوبر فارهة، ونحن بدورنا نقول إن السيارتين تصنعهما شركة مرسيدس بنز وسعر مايباخ يساوي أضعاف الفئة C، لكن من الممكن أن نقارن جاذبية السيارة على الطريق، ولفتها لأنظار المارة هو أمر يقيم جهود المهندسين لدى الشركة الواحدة، ومدى نجاح تصميماتهم بالنسبة لكل طراز تنتجه مرسيدس بنز على حدة.


تستخدم مرسيدس في طراز اليجنس الذي قمنا بتجربته شبك المقدمة بثلاثة خطوط متماثلة مع طلاء لماع جدا لتشدد على الصفات التقليدية الأخرى للعلامة مثل الراحة والفخامة. أما طراز كلاسيك في الفئةC فهو أكثر تحفظا وتقليدية إلا انه يوفر نفس الابتكارات التكنولوجية المتطورة كما في الطرازين الآخرين. وتشمل وحدات المعلومات والترفيه الاختيارية في الفئةC نظامي اوديو 20 و كوماند اي بي اس الجديدين ويشملان على لوحات مفاتيح لإدخال أرقام الهاتف وترددات المذياع، إضافة إلى واجهة بلوتوث تربط لاسلكياً الهاتف المتحرك بنظام الاتصال بدون استعمال اليدين.


كما يتوفر جهاز تشغيل اسطوانات من ستة مبدلات ونظام لنغواترونيك للتحكم الصوتي عند الطلب. وتشمل وظائف كوماند اي بي اس جهاز تشغيل موسيقياً بذاكرة 4 جيجابايت ومشغل دي في دي للملفات الصوتية والمرئية ونظام لنغواترونيك للتحكم الصوتي. - نظام التحكم: تتشارك جميع الطرز مع احدث التقنيات وأكثرها تطورا تشمل باقة اجيليتي كونترول الجديدة التي تضم نظام التحكم بمخمد امتصاص الصدمات حسب الظروف، ونظام الإضاءة الذكية مع خمس وظائف إضاءة، ونظام بري- سيف للحماية المسبقة للركاب، وشاشة تحكم ملونة هي جزء من مفهوم التحكم العرض في الفئة- سي الجديدة المستقى من طرز مرسيدس- بنز الفخمة.


وبطولها البالغ 4581 ملم فإن سيارة الصالون الجديدة أطول ب55 مم من الطراز السابق كما زاد عرض الهيكل 42 ملم إلى 1170 ملم وقاعدة العجلات زادت 45 ملم إلى 2760 مم. هذه الأبعاد تنعكس على المقصورة الأرحب الآن وبالتالي الأكثر توفيراً للراحة. وتضع الفئة C معايير جديدة في هذه الفئة من السيارات بنظام اجيليتي كونترول الذي يحسن كلا من مستويات الراحة والرشاقة بإجراءات متساوية. تشمل هذه الباقة الأساسية جهاز التعليق اجيليتي كونترول الذي يتماهى مع قوى منظومة امتصاص الصدمات حسب حالات الطريق والقيادة.


ففي ظروف القيادة الطبيعية مع نبضات منخفضة لامتصاص الصدمات يتم تخفيف قوى التخميد آليا ما يعطي تحسناً ملحوظاً في مستوى الراحة أثناء الحركة لكن دون أن يؤثر ذلك على سلامة التحكم بالسيارة. وعند القيادة الأكثر ديناميكية، يتم اختيار قوى التخميد القصوى لتصبح السيارة أكثر استقراراً.


خاصية القيادة


طورت مرسيدس باقة ادفانسد اجيليتي بخاصية القيادة الرياضية التي ستصبح متاحة اختيارياً ابتداء من خريف 2007. هذه الباقة تعطي السائق خيار التعامل مع برنامجين لتبديل السرعة هما سبورت وكمفورت. وضمن هذين البرنامجين يكون لجهاز امتصاص الصدمات لكل عجلة نظام تحكم إلكتروني متغاير بصورة لا متناهية.


ومع تعزيز القوة اللفات للمحرك بنسبة 13% وزيادة بحوالي 18% في عزم الدوران، تؤدي المحركات دورا أكبر من وظيفتها بإضفاء مزيد من الحياة على الفئةC . فمحركات الأربع والست اسطوانات لا تتفوق فقط في استجابتها الجبارة وإنما تساهم أيضاً في مستوى فائق من الراحة للصالون أثناء الحركة بفضل سلاستها المحسنة.


وقد زادت قوة الطراز الابتدائي للفئة C 180 كومبوريسور من 143 حصانا للطراز السابق إلى 156 حصانا مع تحسن عزم الدوران الأقصى بنسبة 5, 4% من 220 إلى 230 نيوتن متر، فيما تعطي C 200 كومبريسور 20 حصانا أكثر من الطراز السابق. وتبلغ قوة المحرك 184 حصانا وتعطي عزم دورانها البالغ 250 نيوتن متر ابتداء من 2800 دورة بالدقيقة.


ثلاثة خيارات


بقيت محركات الست اسطوانات الحديثة في مجموعة الفئةC دون تغيير مع توفر ثلاثة خيارات من محركات البنزين تعطي 204 و231 و272 حصانا على التوالي. وباستثناءC230 ، تجهز جميع طرز الفئةC الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات مع ناقل اجيليتي كونترول كتجهيز أساسي. الطراز الأعلى للمجموعة C350 يأتي مع ناقل الحركة 7جي-ترونيك وهو ناقل الحركة الأوتوماتيكي في العالم بسبع سرعات كتجهيز أساسي.


كما يتوفر هذا لطرز الست اسطوانات من الفئةC عند الطلب. وفي تطوير المقصورة استلهم مصممو مرسيدس رؤاهم من القطاع الرياضي فجاءت مشتملة على لوحة عدادات ذات تصميم مريح وواضح كالتي تتصف بها سيارات الرودستر أو الكوبيه. وتتآلف أطواق العدادات الفضية والمؤشرات السوداء والعلامات البيضاء والمينا الأسود للعدادات والإبر البرتقالية المتوهجة شكلا ووظيفة في إعطاء الانطباع القيم والقراءة السهلة لمعطياتها.


شاشة العرض


تشكل لوحة العدادات والكونسول المركزي للفئةC الجديدة بتصميمها الجميل والمرتب ولونهما الثنائي، وحدة متجانسة وفق مفهوم التصميم من قالب واحد. ينطبق الأمر نفسه على تصميم شاشة العرض الملونة وموضعها على الجزء الوسطى الأعلى من لوحة العدادات وهو موضع مثالي على مسار خط نظر السائق. هذه الشاشة يمكن أيضا طيها أو تغطيتها حسب الطلب دون أن يؤثر ذلك على الراديو أو جهاز الملاحة أو الوحدات الأخرى المرتبطة بالشاشة.


الميزة الرئيسية لشاشة العرض الملونة الجديدة هي الاطلاع السريع على الوظائف المستخدمة بكثرة. كما أن جميع عناصر التحكم والعرض المهمة خلال الرحلة توجد في المقصورة أي ضمن نطاق السائق. بالطريقة نفسها فإن ربط عجلة التوجيه ذات الوظائف المتعددة مع لوحة العدادات يعتبر شرطا مهما للدخول السريع إلى طيف واسع من المعلومات والوظائف ضمن خط رؤية السائق.


الوظائف الأخرى مثل برامج المعلومات الترفيه تظهر على الشاشة الملونة وسط لوحة العدادات حيث يتمكن السائق والراكب الأمامي من التحكم بالراديو ونظام الملاحة والهاتف باستخدام وسائط التحكم على لوحة العدادات أو بالدخول إلى القوائم الرئيسية باستخدام مفاتيح الاختيار المباشرة.


بيع 600 مليون سيارة


تأتي مرسيدس C لتكمل مسيرة النجاح التي بدأتها هذه الفئة التي تعتبر أكثر سيارات الشركة مبيعاً حول العالم. حيث باعت الشركة أكثر من 600 مليون سيارة من أجيالها الستة الماضية. وللمرة الأولى في صالون مرسيدس يستخدم شبك المقدمة كعلامة مميزة لإيضاح الفروقات بين طرز الفئة بصورة أكثر وضوحا.


ففي طراز افانغارد هناك ثلاث فتحات ممتدة وأفقية وعلامة كبيرة لنجمة مرسيدس في الوسط تميز التصميم التقليدي لطرز مرسيدس الرياضية. ومع الإضافات الرياضية والعالية النوعية فإن هذه الملامح تشدد على المظهر الشبابي الرشيق للفئة C.


ويقول جوهانس فريتز مدير عام المبيعات والتسويق في مجموعة سيارات مرسيدس بالشرق الأوسط، مضيفاً ان مفهوم الميزات المختلفة لذات الطراز يمكن عملاء مرسيدس من اختيار ما يلائم أذواقهم الفردية وأسلوب حياتهم بصورة أكثر تميزاً من السابق. كما حققت مرسيدس C انجازات جديدة بعد تصميمها وتجربتها بكثافة في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم لتحتل مكاناً متقدماً في هذه الفئة من السيارات.

 

منقول




 

اطبع الموضوع  

Home