كتاب العدد

 

الموسوعة الروحانية

خليفة إبراهيم الدليمي



الموسوعة الروحانية
  تأليف :خليفة إبراهيم الدليمي  
  
  خليفة إبراهيم الدليمي مؤلف الموسوعة كاتب ومفكر وشاعرعراقي تخرج من جامعة بغداد وتولى التدريس في العديد من المدارس التربوية والتعليمية العراقية، وهو مقيم حاليا في ألمانيا (ميونيخ). له العديد من الكتب أبرزها: (دعوات وصلوات) وديوان شعر (ثورة الكلمات)، (صحوة الفكر المعاصر).
 
سيكون للعلوم الروحانية شأن اكبر في مستقبل حياة الإنسان الأرضية، ولربما تصل بها الحال لاستخدامها في قلب العديد من المفاهيم المتعارف عليها الآن، فمن كان يصدق قبل مائة عام أن الذرة ونواتها سيكون لها الفصل في هيبة الدولة ونزاعاتها على حساب السيوف والبنادق والأسلحة التقليدية؟ هذا ما يشير إليه مؤلف الموسوعة في مقدمته، ويصفها بأنها«تضم بين طياتها خلاصة بحوث واسعة عميقة تاريخية وحديثة شاملة لكافة العلوم الروحانية».

هي مشروع حضاري أراد بها أن تحتل مكانتها المناسبة في المكتبة العربية الإسلامية وتكون أول موسوعة متخصصة في العلوم الروحانية تملأ الفراغ الذي كانت تعانيه تلك المكتبة جراء افتقادها لمثل هذه الموسوعة ولم يجعل مفرداتها جافة محجورة على أصولها وتعريفها وترتيبها بل أضاف لها من قصص التشويق وأدلة التوثيق وسعة التدقيق ما يجعلها مستساغة للقاصي والداني ومفهومة للمحترف والهاوي .

ثم أضاف لها من بعد ذلك من المنافع العلاجية والصور والخرائط التوضيحية والتعاريف والتصانيف الجديدة ورتب مباحثها بمناهج فريدة، بوب ذلك كله في ثمانية أبواب تيمناً بأبواب الجنة الثمانية. كما أراد أن يخرج بالعلم الروحاني من أصالته إلى تطوره، ومن مورثه الشعبي إلى مناهج تطبيقاته العلمية، ولم يحاول (اسلمة) هذه العلوم فحسب ،بل أراد أن تكون الموسوعة دليلا دامغا على وعي الأمة التي ستبقى أمة المعرفة والعلم التي يضمحل أمامها الجهل ويتلاشى عندها الدجل. 
 

منقول

 




  أرشيف كتاب العدد

اطبع الموضوع  

Home