عالم التقنية

 

التوصل الى دليل على وجود المادة الداكنة



التوصل الى دليل على وجود المادة الداكنة

نشرت في 200

7-05-16

قال فريق من علماء الفلك انهم توصلوا الى أقوى دليل على وجود مايسمى بالمادة الداكنة التي تشكل الجانب الأكبر من كتلة وجود الكون، ومع ذلك لايمكن رؤيتها أو رصدها.

ويعتقد العلماء في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ومعهد علوم تلسكوب الفضاء، أن المادة الداكنة تحيط بنا وتوجد في كل مكان بالكون.، ويقولون ان هذه المادة تشكل 90% من كتلة الكون برغم أنها لا ترى.

. وقد كشف فريق من العلماء الأمريكيين في بحث تنشره دورية علماء الفلك أن لديهم أكبر دليل حتى الآن على وجود هذه المادة الخفية.

فقد استخدم العلماء تلسكوب هابل الفضائي في تصوير ما أطلقوا عليه اسم حلقة شبحية من المادة الداكنة والتي تحيط بمجموعة عنقودية من المجرات التي تبعد عنا بما يقرب من خمسة مليارات سنة ضوئية.

ويصف العلماء ان هذه الحلقة بأنها ضخمة، اذ تبلغ مساحتها مليونين فاصل ستة من عشرة سنة ضوئية.

ويقول العلماء ان هذه الحلقة تكونت نتيجة اصطدام هائل بين مجموعتين عنقوديتين من المجرات قبل ملايين السنيين.

والمادة الداكنة كما يدل عليها اسمها هي مادة لاينفذ منها الضوء ولا تعكسه، ويعتقد العلماء أنها مسؤولة عن الجاذبية التي يؤدي الى تماسك المجرات ببعضها البعض، والا انفرط عقدها.

ولايعرف أحد مم تكون المادة الداكنة، ولكن العلماء تمكنوا من تصوير الحلقة الشبح التي تتألف منها عن طريق تصوير التشوشات التي تصدرها الحلقة لدى ارتطامها بالضوء الناجم عن أي مواد مجاورة.

 

المصدر:

BBC




 

اطبع الموضوع  

Home