القلم العلمي

 

تسوس الأسنان نتيجة زجاجة الرضاعة

د/معاني نصير-السعودية




هو نتيجة تعرض أسنان الطفل بصورة متكررة ولمدة طويلة للسوائل التي تحتوي على المواد السكرية مثل الحليب والمركبات الغذائية وعصير الفاكهة والصودا والمشروبات السكرية الأخرى .
تتجمع المواد السكرية في هذه السوائل حول أسنان ولثة الطفل حيث تغذي البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك وتفرز أحماض . في كل مرة يتناول فيها الطفل سائل سكري تقوم الأحماض بمهاجمة اللثة والأسنان .وبعد تكرار تلك الهجمات عدة مرات من الممكن أن يبدأ التسوس .
كيف تمنعين حدوث تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة ؟
· لا تتركي الطفل ينام وفي فمه زجاجة تحتوي على حليب أو مركب غذائي أو عصير أو أي سوائل سكرية أخرى
· قومي بتنظيف وتدليك لثة الطفل لتساعد على خروج ا لأسنان اللبنية بشكل صحيح . استخدمي قطعة شاش طبي مبللة أو قطعة قماش حول أصبعك وقومي بتدليك لثة الطفل برفق وذلك مرة واحدة كل يوم
· يجب البدء في إزالة طبقة البلاك مع خروج أول سن لبني . استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف أسنان طفلك مع كمية صغيرة من معجون محتوي على مادة الفلوريد في حجم حبة الفول
· ينبغي على الوالدين إحضار الطفل الى طبيب الأسنان بين 6-12 شهر للكشف الدوري
-هل تغيير الوجبة الغذائية تساعد على منع حدوث التسوس ؟
للوقاية من تسوس الأسنان الناتج من زجاجة الرضاعة يجب إدخال تغيرات في وجبة الطفل الغذائية . عادة يكون من الأسهل عمل تلك التغيرات الصغيرة على مدى فترة زمنية مما يؤدي في النهاية إلى صحة أفضل لفم الطفل .
ومن أجل إدخال تلك التغييرات قومي بعمل التالي :
· قومي بتخفيف تركيز السائل بإضافة بعض الماء على 2-3 أسابيع .
· بعد إنتهاء تلك الفترة وعندما تعطي طفلك زجاجة الرضاعة أملئيها بالماء أو أعطيه عضاضة نظيفة يوصي بها الطبيب . وأفضل السوائل المأمومة لهذا الغرض من أجل منع حدوث تآكل الأسنان هو الماء .
· قللي من تناول السكريات خاصة بين الوجبات .
· يجب فطام الطفل من زجاجة الرضاعة بمجرد استطاعته الشرب من الكأس ولكن لا ينبغي حرمانه من الزجاجة مبكراً نظراً لأن عملية المص تساعد على نمو وتقوية عضلات الوجه واللسان .
لماذا القلق من تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة ؟؟
إن إعطاء الطفل محلول سكري عند نومه يضر به لأن اللعاب يقل أثناء النوم مما يؤدي إلى بقاء المحاليل السكرية على أسنان الطفل لمدة طويلة وإذا تركت فيمكن أن يحدث التهاب وآلام نتيجة التسوس وبالتالي يؤدي إلى خلع السن .
إذا حدث التهاب أو فقدان مبكر بسبب تسوس الأسنان الناتج من الرضاعة فإن طفلك يمكن أن تتكون لديه عادة سيئة أو مشاكل في النطق أو إعوجاج في الأسنان أو إصابة الأسنان الدائمة حيث أن الأسنان اللبنية الصحيحة تنتج أسنان دائمة صحيحة.




  أرشيف القلم العلمي

اطبع الموضوع  

Home