من هنا وهناك

 

كرة الريشة



تعريف كرة الريشة (البادمنتون)

 

اعتبر استخدام الريشة ككرة للعب بها استخداماً قديما، فقد مورست اللعبة بكرة من الريش، كرياضة ترفيهية قديمة، و قد عثر على ما يشبه لعبة كرة الريشة في الآثار الهندية، حيث ثبت أنها لُعبت هناك منذ ما يزيد على 2000عام من قبل.


كما كانت هذه الرياضة تمارس في الصين في حوالي القرن السادس عشر الميلادي، وهذه اللعبة لاقت نجاحاً كبيراً وإقبالاً شديداً من الأفراد ولعبها الأطفال والفتيات والنساء، نظراً لما تتميز به هذه الرياضة من صغر حجم الكرة وخفة وزنها وسهولة ممارستها.


كما أشارت بعض المصادر إلى أن هذه الرياضة انتشرت في أمريكا الجنوبية، ومارسها الهنود كذلك.

 

وعندما أقبل عام 1870م، انتقلت فكرة اللعبة من الهند بواسطة بعض الضباط الإنجليز إلى إنجلترا، وفي بعض القرى الريفية الإنجليزية، وخاصة في مقاطعة جلوكستر شير الإنجليزية، وسرعان ما انتشرت على نطاق واسع وعرفت باسمها الحالي (بادمنتون) أو كرة الريشة الطائرة منذ عام 1872م، كما نعرفها نحن العرب.


 كما نظمت إنجلترا بطولتها الدولية في البادمنتون (بطولة إنجلترا) والتي يشترك فيها معظم أبطال العالم، والتي أُقيمت لأول مرة عام 1899م، وهذه البطولة شبيهة ببطولة ويمبلدون في التنس.


 

وفي الخامس من شهر يوليو عام 1934م، قامت اتحادات رياضية للبادمنتون من تسع دول هي: إنجلترا، الدانمرك، أيرلندا،هولندا، كندا، فرنسا، الدانمرك، نيوزيلندا، اسكتلندا، ويلز، بتأسيس أول اتحاد عالمي ودولي لهذه الرياضة، والتي سُميت (البادمنتون) I.B.F.، واكتسبت هذه اللعبة الصفة العالمية والدولية الرسمية، وتم توحيد قوانينها، ويضم الاتحاد الدولي لكرة الريشة الطائرة نحو تسعين دولة حاليا ً .


 

فاللعبة انتشرت بقوة في دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا وتايلاند والصين والهند، وغيرها من دول العالم، وهي رياضة منتشرة عالميا بالرغم من أنها لم تدخل الألعاب الأولمبية حتى الآن، ولكن من المنتظر دخولها تلك المنافسات في عام 2008م.


 

ان البادمنتون ليس رياضة سهلة كما يتصورها البعض، إنها رياضة اللحظة المناسبة والقدرة على ضبط حركة اليد مع حركة الجسم، وتُعرف أيضاً  بأنها رياضة الأعصاب الهادئة القوية أثناء اللعب والتدريب، فالتحكم بالحركة والإبقاء عليها هما جوهر إتقان لعبة البادمنتون.


وفكرة هذه اللعبة تتمثل في محاولة إرجاع كل لاعب الكرة من فوق الشبكة لداخل الملعب إلى ملعب المنافس، باستخدام مضرب له مواصفات خاصة.


وتمارس كرة الريشة الطائرة بصورة زوجية أو فردية.

 

 موقع kotob arabia

- بتصرف -




 

اطبع الموضوع  

Home