من هنا وهناك

 

الجزائر عاصمة الثقافة العربية2007



 

ثالث الأسابيع العربية ضمن تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية
أمسيات شعرية، معارض وفنون تشكيلية في فعاليات الأسبوع الكويتي
الخميس 15 فيفري 2007   الموافق  28 محرم 1428


بحضور كل من وزيرة الثقافة خليدة تومي ووزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين يزيد زرهوني ووزير الشؤون الدينية والأوقاف السيد بوعبد الله غلام الله إلى جانب رئيس الوفد الثقافي الكويتي السيد علي حسين اليوحه انطلقت يوم الأربعاء فعاليات الأسبوع الثقافي الكويتي بقصر الثقافة مفدي زكرياء، أين سيتعرف الجمهور الجزائري إلى مختلف الفنون والإبداعات الكويتية التي سيحملها نخبة من الفنانين الكويتيتن.
الفعاليات التي ستستمر إلى غاية 20 فيفري بدأت بتدشين معرض للكتاب من إصدارات المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب يشمل مختلف المواضيع والمجالات.
الفنون التشكيلية ستكون حاضرة بقوة من خلال مشاركة 19 فنان تشكيلي وعرض أكثر من 40 لوحة تشمل مختلف المدارس الفن التشكيلي على غرار معرض التراث والآثار لدولة الكويت الذي يمثل المراحل التاريخية المختلفة التي مرت بها دولة الكويت كما تم تدشين معرض البيت الكويتي الذي يضم طريقة تأثيث البيت الكويتي.
أما الرقص والغناء النابعان من الموروث الثقافي الكويتي الذي يعتمد خصوصا على آلات الطبل والإيقاعات والتصفيق فقد قدمت فرقة حمد بن حسين للفنون البحرية والشعبية تحت إدارة الفنان مسعود المسعود. كما أبهرت الحضور رقصة "الدواري" التي تمثل عددا من البحارين يقومون بسحب الثقل من قاع البحر وتحميله على ظهر السفينة ورقصة "اليامال" والتي تعتبر فنا تشجيعيا يؤدى من قبل البحارة حيث يشجع بعضهم بعضا لتحريك السفينة و سيرها على البحر وهذا لما يعانيه البحارة أثناء غيابهم عن الأهل بالسفر أو أثناء الغوص للبحث عن اللؤلؤ.
وللإشارة يتضمن برنامج الأسبوع الثقافي الكويتي محاضرات حول أنشطة المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون وواقع الحركة الثقافية في الكويت سيقدمها أساتذة وجامعيين إلى جانب محاضرات حول تاريخ دولة الكويت القديم وحول الحركة المسرحية الكويتية وأيضا دور الصحافة الكويتية في دعم القضايا العربية. كما يسمح برنامج الأسبوع الثقافي الكويتي قسطا لعشاق الشعر و هذا بإحياء أمسيات شعرية بالمدرسة العليا للأساتذة ومعهد الآداب لجامعة الجزائر كما ستعرض مساء يوم الجمعة المقبل بقاعة الموقار مسرحية "الاسم امرأة" من تأليف فهد الفلاح وإخراج عبد العزيز صفر والتي تتلخص فيها العقبات التي تمر بها المرأة العربية نفسيا واجتماعيا سواءا في محيط الأسرة كابنة أو زوجة أو أما أو في محيط المجتمع أين تتصدى لصراع قائم بينها وبين الرجل.
                             منقول عن التلفزيون الجزائري




 

اطبع الموضوع  

Home