عالم التقنية

 

تقنية تشغيل (الشبكات) اللاسلكية بـ (الطاقة الشمسية)



تستعد شركة (موتورولا) الأمريكية لإجراء تجربة على أنظمة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لدعم محطات GSM اللاسلكية التابعة لشركة MTC) ناميبيا) في المواقع البعيدة .
ومن المتوقع أن تجري التجربة في الفترة من شهر أبريل إلى شهر يوليو 2007.

ويأتي الإعلان عن هذه التجربة عقب نجاح تجربة موتورولا في المملكة المتحدة عام 2006 ، والتي بينت جدوى أنظمة الطاقة البديلة في دعم محطات GSM القاعدية .

وتتلخص هذه التجربة في استخدام الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح معاً لتوليد 1200 وات في دورة مستمرة ، وهو ما يكفي لتشغيل محطة GSM قاعدية متوسطة الحجم وتركيب أجهزة موجات المايكروويف .

ومع أن تطبيق هذه التجربة - التي تجرى لصالح الشركة الناميبية - سيجري على شبكة GSM .. إلا أنه يمكن تطبيق هذه التقنية على الشبكات اللاسلكية الأخرى في المواقع النائية والبعيدة عن الشبكات الكهربائية .

وتشمل التجربة تنفيذ حلول موتورولا لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إحدى محطات GSM التابعة لشركة MTC) ناميبيا) .. بحيث يصبح هذا الحل المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية للمحطة .
وستستمر هذه المحطة بالعمل كجزء من شبكة MTC) ناميبيا) اللاسلكية ، وستدير نفس الحجم من المكالمات .

وتُعتبر عملية تزويد محطات GSM بالطاقة تحدياً بالنسبة لشركات الاتصالات في الدول النامية والمتطورة نظراً لارتفاع كلفتها أو صعوبة توفير الطاقة الكهربائية .
ويمكن أن تقوم محطات GSM من (شركة موتورولا) - وهي جزء من مجموعة حلول ريتش GSM ، والتي تعمل على الطاقة النظيفة - باستبدال أو تقليل الضغط على شبكة الكهرباء الرئيسية وإزالة مولدات الطاقة التي تحتاج إلى إعادة التعبئة والحراسة بشكل مستمر




 

اطبع الموضوع  

Home