من هنا وهناك

 

قل لي كيف تكتب أقل لك من أنت




يؤكد علماء النفس أن خط المرء يمكنه أن يعطي كثيرا من المعلومات عنك و عن شخصيتك.
فالشخص الذي لا يهتم بوضع النقط فوق الحروف هو شخص يميل إلى الإهمال، بينما تعبر النقطة الموضوعة في مكانها بدقة عن شخصية منتظمة.
إما إذا كانت النقطة إلى يمين الكلمة كما لو كانت تسبقها فإن ذلك يعني أن صاحبها سريع البديهة، و قليلا ما يخطئ، و هو عكس الشخص الذي يضع النقاط في جهة اليسار ، و النقطة المحددة الواضحة تعبر عن شخصية قوية، بينما النقطة الممتدة التي تكاد تشبه الفاصلة، تنم عن نشاط ذهني كبير.
و يجب أن نضع في الاهتمام عمر الشخص فمن المعروف أن الكتابة و الخط يتطوران مع الزمن، فالذي يكشف خطة في سن الصبا عن شيء من الإهمال الخفيف لن يستمر كذلك طوال حياته.
التوقيع أيضا من العوامل المعبرة عن شخصية صاحبها فالتوقيع السهل قد يكون إما تعبيرا عن شخصية تفتقر لأي شخص يميزها عن غيرها، و إما أن يكون الشخص يدرك تماما القيمة الذاتية و يهمه أن يدركها الآخرون.
و النقطة التي تتبع التوقيع تعبر عن شخصية تهتم بالدقة الشديدة وواثقة بنفسها، و التعقيدات و التعريجات التي تصاحب التوقيع تكون كثيرة و معقدة بقدر ما تتسم شخصية صاحبها بالخيال و الابتكار. و من تتسم نهاية توقيعه بوجود حركة خفيفة رقيقة لا تبالغ في الطول و تلتصق جيدا بنهاية الاسم، فهو شخص مثقف لديه عادة الكتابة و إن كان لا يسعى لفرض رأيه.
أما إذا كانت هذه الحركة ممتدة لكنها تتسم بالاسجام فهو شخص ذو ميول فنية متطورة، و التوقيع المستقيم المتزن ذو الحروف غير المبالغة في الطول منتهية بحركة محدودة خفيفة تعبر عن شخصية تدرك قيمتها دون تكبر أو غرور..
و عليك أن تتوخى الحذر عزيزي القارئ، فإذا حاولت اصطناع توقيع غير حقيقتك فإن كبار محللي علم النفس-بواسطة الخط و الكتابة- يرون أن هذا التوقيع المصطنع سينكشف قريبا أو فيما بعد لمجرد أنه لا يشبه خطك.




 

اطبع الموضوع  

Home