كتاب العدد

 

موسوعة ألف مدينة إسلامية

عبد الحكيم العفيفي




موسوعة 1000 مدينة إسلامية احدث إصدارات مكتبة الدار العربية للكتاب وتقع في ستمائة صفحة من القطع الكبير وقد أعدها عبد الحكيم العفيفى وتتصدرها خريطة لبلدان العالم الإسلامي وعدد سكان كل بلد.
وحسب وكالة كونا أمس فهذه المدن الإسلامية تقع في آسيا وأفريقيا وأوروبا وهي نتاج الثقافة الإسلامية التي بدأت منذ أكثر من أربعة عشر قرنا وتمتاز بكثرة عدد المساجد فيها ووفرة القلاع والحصون والأبنية ذات الفن الاسلامي0
كما تمتاز بوجود أدبيات التراث الإسلامي في مكتبات المدن الإسلامية من مصاحف وكتب السنة وكتب الشريعة وكتب وموسوعات التاريخ الإسلامي.
وفى مقدمة الموسوعة يقول عبد الحكيم العفيفى تتصف مدن بلدان العالم الإسلامي باحتفالها بالأعياد الإسلامية العديدة خصوصا في رمضان وبدايات الأشهر الهجرية ورأس السنة الهجرية ويوم عرفات (يوم الحج الأعظم) وارتداء عامة الناس في بلدان العالم الإسلامي الزي الإسلامي التقليدي وخاصة النساء.
ويمتاز هذا الزي بالاحتشام وتغطية الرأس للرجال والنساء وارتداء جلباب يغطى معالم الجسد وحتى اسفل الساقين والغرض منه إظهار العفة والوقار.
ومن أهم خصائص مدن بلدان العالم الإسلامي كثرة إطلاق أسماء الصحابة والتابعين لهم وابطال التاريخ الإسلامي على شوارعها وميادينها وهى ظاهرة واسعة الانتشار.
وتسعى موسوعة (ألف مدينة إسلامية) كما يشير المؤلف إلى تبصير أبناء العالم العربي والإسلامي بتراث الجانب الأكبر من المدن الإسلامية وإظهار مدى الترابط الحضاري والتاريخي بين أرجاء العالم الإسلامي كافة والذي شكل بنيانا متصل الأرض وان اختلفت لغات سكانه أو لهجات قاطنيه.




  أرشيف كتاب العدد

اطبع الموضوع  

Home