للنساء فقط

 

الأقدام المسطحة عند الأطفال



نيويورك (رويترز) - ذكرت دراسة جديدة ان الاقدام المسطحة في الاطفال الصغار تتحسن بمرور الوقت في الغالبية العظمي من الحالات مما يعني ان العلاج باستخدام الدعامات المقوسة والاحذية الخاصة يكون غير ضروري في الغالب.

وخلص الدكتور مارتن فايفر من كلية الطب بجامعة فيينا وزملاؤه في دورية طب الاطفال الي أن "الاطفال من ذوي الاقدام المسطحة اللينة ينبغي عدم اثقال اقدامهم بالدعامات المقوسة أو الاحذية العلاجية."

ولاحظ فايفر وفريقه أن الاطفال يولدون بأقدام مسطحة وان التقوس يبدأ في الحدوث تدريجيا في قاعدة القدمين في السنوات الاولي من العمر. ويضيف الباحثون أنه بينما يسعى الكثير من الاباء لمعالجة ظاهرة الاقدام المسطحة في اطفالهم الصغار فان الباحثين يعتقدون بشكل متزايد ان هذا العلاج غير ضروري في معظم الحالات.

وقال فايفر وزملاؤه أن العلاج تكون هناك حاجة اليه في الاقدام المسطحة الجامدة الامر الذي يمكن أن يسبب الشعور بالالم اضافة الي الاصابة بالعجز. أما الاقدام اللينة المسطحة التي تختفي فيها تقويسة القدم اثناء وقوف الطفل على ان تعود للظهور ثانية عندما يتمدد اصبع القدم الكبير او عندما يقف الطفل علي اطراف اصابعه فان من المعتقد بشكل متزايد انها مرحلة طبيعية من مراحل النمو.

وللتحقق من شيوع ظاهرة الاقدام المسطحة بين الاطفال الصغار وتحديد مدى عدم الحاجة لعلاج مثل هذه الظاهرة فحص الباحثون مجموعه مكونة من 835 طفلا تتراوح اعمارهم بين ثلاث إلي ست سنوات.

ووجد الباحثون أن سبعة أطفال أو أقل من 1 في المئة لهم أقدام مسطحة جامدة في حين أن 44 في المئة لهم اقدام مسطحة لينة. واصبح تسطح القدم اقل شيوعا مع التقدم في العمر حيث كان 54 في المئة من المشاركين يعانون من تسطح القدم عند سن ثلاث سنوات مقارنة مع حوالي 24 في المئة عند سن ست سنوات. ويواجه الصبية احتمالات تزيد بمقدار الضعفين للاصابة بتسطح القدم مقارنة بالفتيات. كما يواجه الاطفال الاقل وزنا احتمالات تزيد حوالي الضعفي تقريبا للاصابة بتسطح القدم مقارنة بالاطفال من أصحاب الوزن الطبيعي بينما يواجه الاطفال البدناء مخاطر تزيد حوالي ثلاث اضعاف للاصابة بتسطح القدم.

وكتب الباحثون انه في حين يعالج 10 في المئة من الاطفال من تسطح القدم باستخدام الدعامات المقوسة فان هذا العلاج غير ضروري في معظم الحالات.

ولاحظ فايفر وزملاؤه ان الدعامات المقوسة والاحذية الخاصة غير مريحة للاطفال. وقالوا إن هناك أدلة على أن استخدام الدعامات المقوسة أو حتى ارتداء الاحذية بصورة منتظمة قبل سن السادسة ربما يفاقم تسطح الاقدام بالتدخل في التطور الطبيعي لعضلات القدم.

وخلص الباحثون الي أن "علاج الاطفال المصابين بتسطح الاقدام العضوي غير مجد ويكبد الاباء ومقدمي الخدمات الصحية الكثير من التكاليف




 

اطبع الموضوع  

Home