من هنا وهناك

 

صحة القلوب

منقول من موقع كلمات



قال الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله :

بحمد الله نبدأ في المقال **** وذكر الله في كل الفعال

فذكر الله يجلوا كل هم **** عن القلب السليم على التوالي

فللقلب السليم إذا تزكى **** علامات هنالك للكمال

علامات بصحة كل قلب **** سليم عن مداخلة الضلال

علامات ذكرنا بكل نثر **** عن الأعلام واضحة المنالي

ولكني نظمت لها نظاماً **** به أرجو التنافس في الفضال

مع الإقدار بالتقصير فيها **** وذكر للعقيدة في المقال

علامة صحة للقلب ذكر **** لذي العرش المقدس ذي الجلال

وخدمة ربنا في كل حال **** بلا عجز هنالك أو ملال

ولا يأنس بغير الله طراً **** سوى من قد يدل إلى المعال

ويذكر به سراً وجهراً **** ويدمن ذكره في كل حال

ومنها وهو ثانيها إذا ما **** يفوت الورد يوما لاشتغال

فيألم للقوات أشد مما **** يفوت على الحريص من الفضال

ومنها شحه بالوقت يمضي **** ضياعا كالشحيح ببذل مال

وأيضاً من علامته اهتمام **** بهم واحد غير انتحال

فيصرف همه لله صرفا **** ويترك ما سواه من الهوال

وأيضاً من علامته إذا ما **** دنا وقت الصلاة لذي الجلال

واحرم داخل فيها بقلب **** منيب خاضع في كل حال

تنا آي همه والغم عنه **** بدنيا تضمحل إلى زوال

ووافى راحة وسرور قلب **** وقرة عينه ونعيم بال

ويشتد الخروج عليه فيها **** فيرغب جاهدا في الابتهال

وأيضاً من علامته اهتمام **** بتصحيح المقالة والفعال

وأعمال ونيات وقصد **** على الإخلاص بحرص بالكمال

أشد تحرصاً وأشد هماً **** من الأعمال تمت لا بيال

بتفريط المقصر ثم فيها **** وإفراط وتشديد لغال

وتصحيح النصيحة غير غش **** يمازج صفوها يوما بحال

ويحرص في اتباع النصح جهداً **** مع الإحسان في كل الفعال

ولا يصغي لغير النص طرا **** ولا يعبأ بآراء الرجال

فسِتُّ مشاهد للقلب منها **** علامات عن الداء العضال

ويشهد منه الرحمن يوما **** بما أسدى عليه من الفضال

ويشهد منه تقصيرا وعجزا **** بحق الله في كل الخلال

فقلب ليس يشهدها سقيم **** ومنكوس لفعل الخير قال

فإن رمت النجاة غداً وترجو **** نعيما لا يصير إلى زوال

نعيم لا يبيد وليس يفنى **** بدار الخلد في غرف عوال

فلا تشرك بربك قط شيئاً **** فإن الله جل عن المثال

إله واحد أحد عظيم **** عليم عادل حكم الفعال

رحيم بالعباد إذا أنابوا **** وتابوا من متابعة الضلال

شديد الانتقام بمن عصاه **** ويصليه الجحيم ولا بيال

فبادر بالذي يرضيه تحظى **** بخير في الحياة وفي المآل

ولازم ذكره في كل وقت **** ولا تركن إلى قيل وقال

وأهل العلم جالسهم وسائل **** ولا يذهب زمانك في اغتفال

واحسن وانبسط وارفق ونافس **** لأهل الخير في رتب المعال

فحسن البشر مندوب إليه **** ويكسوا أهله ثوب الجمال

وأحبب في الإله وعاد فيه **** وأبغض جاهدا فيه ووال

وأهل الشرك باينهم وفارق **** ولا تركن إلى أهل الضلال

وتشهد قاطعا من غير شك **** بأن الله جل عن المثال

علا بالذات فوق العرش حقا **** بلا كيف؟ ولا تأويل غال

علو القدر والقهر اللذان **** هما لله من صفة الكمال

بهذا جاءنا في كل نص **** عن المعصوم من صحب وآل

وينزل ربنا في كل ليل **** إلى أدنى السموات العوال

لثلث الليل ينزل حين يبقى **** بلا كيف على مر الليال

ينادي خلقه هل ممن منيب **** وهل من تائب في كل حال

وهل من سائل يدعو بقلب **** فيعطي سؤله عند السؤال

وهل مستغفر مما جناه **** من الأعمال أو سوء المقال

وتشهد أمة القرآن حقاً **** كلام الله من غير اعتلال

ولا تمويه مبتدع جهول **** بخلق القول عن أهل الضلال

وآيات الصفات تمر مراً **** كما جاءت على وجه الكمال

ورؤيا المؤمنين له تعالى **** عيانا في القيامة ذي الجلال

يرى كالبدر أو كالشمس صحوا **** بلا غيم ولا وهم خيال

وميزان الحساب كذلك حقاً **** مع الحوض المطهر كالزلال

ومعراج الرسول إليه حق **** بنص واردٍ للشك جال

كذاك الجسر ينصب للبرايا **** عل متن السعير بلا محال

فناج سالم من كل شرٍ **** وهاو هالك للنار صال

وتؤمن بالقضاء خيراً وشراً **** وبالمقدور في كل الفعال

وأن النار حق قد أعدت **** لأعداء الرسول ذوي الضلال

بحكمة ربنا عدلا وعلماً **** بأحوال الخلائق في المآل

وأن الجنة الفردوس حقٌّ **** أعدت للهداة أولى المعال

بفضل منه إحساناً وجوداً **** وتكريماً لهم بعد الوصال

وكل في المقابر سوف يلقى **** بلا شكٍّ هنالك للسؤال

نكيراً منكراً حقاً بهذا **** أتانا النقل عن صحب وآل

وأعمالاً تقارنه فإما **** بخير قارنت أو سوء حال

فيا فرداً بلا ثان أجرني **** وتبتني بعزك ذا الجلال

وعاملني بعفوك واغن قلبي **** بفضلك عن حرامك بالحلال

ونق القلب من درن الخطايا **** ورشني من فواضلك الجزال

ولا طف باللطائف والعنايا **** ضعيفاً في جنابك ذا اتكال

وجملني بعافيةٍ وعفو **** فإن تمنن بعفوك لا أبال

وصلى الله ما غنت بأيك **** على الأغصان من طلح وضال

تنادي دائماً تدعو هديلا **** حمامات على فنن عوال

على المعصوم أفضل كل خلق **** وأزكى الخلق مع صحبٍ وآل




 

اطبع الموضوع  

Home