دنيا السيارات

 

بي إم دبليو إم 5 هامان قوة هادرة لتحفة نادرة



بي إم دبليو إم 5 هامان قوة هادرة لتحفة نادرة
 
 

طراز ام 5 من بي إم دبليو سيارة قوية جدا يتم تحضيرها من قبل الفرع المتخصص لدى صانع ميونيخ والمعروف باسم موتورشبورت، وتعتبر ام 5 من أقوى سيارات الإنتاج التجاري على الإطلاق، لكن شركة التطوير المتخصصة والمعروفة باسم هامان تزايد على موتورشبورت وتطرح ام 5 بمواصفات أقوى وأعلى حتى ان هذه السيارة تعتلي قمة إنتاج هامان المتفرد.


توفر هامان لعشاقها ثلاثة خيارات وأولها بمحرك من فئة عشر اسطوانات يعمل دون محدد سرعة ويمكن السيارة من بلوغ سرعة رهيبة تصل الى300 كلم ـ ساعة حسب فئة الإطارات ونوعيتها، والخيار الثاني يطرح أيضا بنزع محدد السرعة .


وكذا إعادة برمجة محرك السيارة، حيث تزداد قوة المحرك بحوالي 30 حصانا و15 نيوتن متر والخيار الثالث تقوم من خلاله مهمان بإجراء تحسينات إضافية على أداء المحرك بتجهيزه برؤوس اسطوانات أكثر تحملاً ومحولات رياضية معدنية .


وعادم رياضي عالي الأداء ومصفاة هواء خاصة وتسمح كل هذه التحسينات بإضافة قوة 60 حصاناً إضافية وكذا 54 نيوتن متر من عزم الدوران وتزيد السرعة بعد ذلك على 320 كلم ـ ساعة.


وتقوم شركة هامان بتجهيز السيارة بإضافات ايروديناميكية متميزة ومن ذلك مصد أمامي تحت الصادم مباشرة ومصد آخر يأتي بأسلوب أكثر رياضية يساعد على إعطاء السيارة توازنا اكبر ويجهز الصادم بأضواء إضافية مضادة للضباب تأتي بشكل بيضاوي وهي تعطي مقدمة السيارة أسلوباً أكثر تعبيرية وشراسة.


كما جهزت الجوانب السفلية بإضافات ايروديناميكية تعزز من هيبة السيارة أما المؤخرة فقد جاءت هي الأخرى بأسلوب رياضي فريد حيث تميزت بإضافات تحت الصادم الخلفي الذي تميز بأسلوبه الرياضي الصرف وبتجهيزه بممرات هوائية تعطي السيارة المزيد من التوازن .


كما تجهز المؤخرة بأربعة مخارج عادم كما أن السقف قد جهز بمصد هوائي لتدعيم توازن السيارة كما ان السيارة قد جهزت بمصد آخر يتموضع فوق صندوق الأمتعة ومهمته تعزيز الايروديناميكية الهوائية للسيارة والمساهمة، في توازنها على السرعات العالية .


ويمكن طلب صادمين أكثر رياضية وحتى طلب صنعهما من الكربون والكفلار خفيفي الوزن وشديدي المقاومة ويمكن أيضاً تجهيز السيارة بإضافات أخرى في جوانبها وفي المقدمة والمؤخرة تجعل من أبعادها تزيد بعض السنتمترات وخصوصا في فئة EDITION RACE وهي مجموعة من الإضافات تجعل السيارة أشبه ما تكون بسيارات سباقات دي تي ام المعروفة في ألمانيا .


وقد تكون إحدى ميزات هذه السيارة هي مخارج العادم الأربعة المصنوعة من المعدن غير القابل للصدأ وهي تصدر هديرا مرعبا قد يكون غير مسموح به في بعض البلدان، بالإضافة إلى ان السيارة تجهز بمنظومة تعليق يمكن التحكم في ارتفاعها وهي جد منخفضة لإكساب السيارة القدرات المثلى على السرعات العليا.


ولتوقيف هذا الوحش توجب إعادة النظر في جهاز الفرملة بالكامل ويبلغ قطر الاسطوانات المهواة في المقدمة 380 مليمترا و34 مليمترا من حيث السمك وتسمح للسيارة بالتوقف في ظرف قياسي.


أما العجلات فيمكن اختيار العديد من القياسات من 19 إلى 21 إنشاً ويمكن تجهيز السيارة بإطارات من فئة 255/30-21 في المقدمة ومن فئة 295/25-21 في المؤخرة.


أما المقصورة فتجهز بإضافات من مادة الكربون على لوحة العدادات والكونسول الوسطي كما ان بعض التجهيزات تصنع من مادة الألمنيوم مثل الدواسات ومقبض عتلة تبديل السرعة، ومن المعروف أن هامان تجهز سياراتها حسب طلبات كل زبون حيث تجهز السيارة بجميع تجهيزات الراحة والأمان والترفيه.


سويسي الحاج-

منقول عن البيان




 

اطبع الموضوع  

Home