عالم التقنية

 

أدمغة .. على الريموت كونترول



هل من الممكن يؤدي زرع رقائق إلكترونية في دماغ الانسان الى التحكم بتحركاته كما يتم التحكم بالاجهزة الالكترونية بواسطة الريموت كونترول؟
هذا ما أراد الباحث في جامعة بوسطن، جيل اتيما، اختباره. فعمد إلى زرع رقائق دقيقة في دماغ سمكة ليتم التحكم فيها عن بعد، بهدف نقل هذه التكنولوجيا الى أسماك القرش.
ويطرح نقل التجارب الى أسماك القرش تساؤلا حول وجهة استخدامه من قبل الجيش الذي مول البحث، خاصة ان لهذا النوع من الاسماك القدرة على المرور بهدوء في المياه وتتبع القوافل الكيميائية، ما يجعله افضل <جاسوس> سري.
لكن هل يعقل أن تنجح هذه التجارب الاولية على الانسان؟ يقول الباحث في جامعة بريستول، ريتشارد إبس، انه من السهل جعل السمكة تتحرك يمينا او يسارا، لكنها خطوة كبيرة ان تجعل احداً ما يقوم بمهمات معقدة ضد إرادته. يضيف <هذا هو عالم الخيال العلمي>.
غير ان هناك تجارب شبيهة أدت الى نتائج جيدة على الانسان. فالجراح يستطيع ان يخفف من الارتجاف الذي يعاني منه مريض ما من خلال زراعة رقائق في دماغه تنبئ بالاشارات التي يعطيها. وهذا ما حصل العام الماضي لمريض في الخامسة والعشرين من العمر كان يعاني من شلل في رقبته بسبب ضربة سكين، فزرعت صفيحة في دماغه تترجم الاشارات التي يفكر فيها بما يسمح له بالتحكم بالالات التي في منزله كالتلفزيون والكومبيوتر والمايكرويف وغيرها.
وبانتظار عصر <أدمغة الريموت كونترول>، ليس بالامكان سوى استخدام المواهب الفطرية للتحكم بأفعال الآخرين، بالطرق <السلمية>.
(عن <الغارديان>)




 

اطبع الموضوع  

Home