عالم التقنية

 

طرز جديدة لكومبيوتر «تافبوك» المحمول



 

طرز جديدة لكومبيوتر «تافبوك» المحمول

لندن: «الشرق الأوسط»
قدمت باناسونيك احدث منتجاتها من اجهزة الكومبيوتر المحمولة. وهي «تافبوكس»
Toughbooks من طرز cf-w4 و cf-t4 و cf-y4 . وتأتي هذه المجموعة عقب نجاح السلسلة السابقة من باناسونيك المعروفة باسمseries-2 Toughbook . والنماذج الجديدة قوية وخفيفة الوزن وبطاريتها طويلة العمر، وهي قادرة على مقاومة ضغط يصل الى مائة كيلوغرام، حتى فيما يتعلق بالنقاط الضعيفة في الكومبيوتر المحمول مثل الشاشة. ويرجع ذلك الى الطريقة المرنة التي تم بها تركيب الشاشة، بحيث يسمح لها بتحمل الضغط مع منطقة عازلة مدموجة في اطار الشاشة لحمايتها من التحطم. ولذلك يعتبر Toughbook جهازا قادرا على المقاومة ويمكنه تحمل وضعه في الحقائب، او الجلوس فوقه بطريق الخطأ. ولحماية اللوحة الاساسية داخل الكومبيوتر، طورت باناسونيك بنية عائمة قادرة على تحمل ضغط خارجي.

مزايا متقدمة وقد ادخلت باناسونيك في تصميم الجهاز الجديد ثلاث صفات متناقضة: القدرة على التحمل وخفة الوزن وعمر البطارية الطويل، وهي احتياجات ضرورية في اجهزة الكومبيوتر المحمولة اليوم، لتقديم خبرة حقيقية في هذا النوع من الكومبيوترات.

وتتعرض جميع الاجهزة من هذا الطراز الى اختبارات ضغوط متشددة، تتراوح بين اسقاط الاجهزة الى اختبارات تحمل. وبالاضافة الى ذلك فإن جميع النماذج من هذا الطراز ستستمر في العمل حتى لو سقطت من ارتفاع 30 سنتيمترا، لانها تحتوي على مواد لامتصاص الصدمات حول اطراف القرص الصلب وهي تخفض نسبة الاصطدام بحوالي 50 في المائة. وتحتوي النماذج الجديدة على مواد لاستيعاب الصدمات اسمك اربع مرات من النماذج السابقة.

وتعتبر طرز «تافبوك» الجديدة الاخف من نوعها لاجهزة الكومبيوتر المحمول، اذ يقود هذا الطراز من اجهزة الكومبيوتر قطاع الاجهزة المحمولة من حيث خفة الوزن. خذ جهازcf-y4 مثلا فانه يعتبر اخف اجهزة الكومبيوتر من هذا المجال، وهو يحتوي على شاشة من الكريستال السائل قياس 12 بوصة. والنموذجانcf-w4 وcf-t4 فهما خفيفا الوزن ووزنهما 1.29 و 1.54 كيلوغرام على التوالي. وهذه الاجهزة خفيفة الوزن نتيجة المادة المصنوعة من خليط من المغنسيوم، والكريستال السائل الخفيف، اضافة الى عملها من دون مروحة، وبوحدة سواقة تتواءم في تصميمها مع شكل الجهاز الخارجي.

«تافبوك»: جهاز محمول وبطارية طويلة العمر. تتباهى هذه الاجهزة ببطارية تعمل لمدة 12 ساعة بالنسبة للنموذج cf-t4. اما بالنسبة للنموذجcf-w4 و cf-y4 فالبطارية تعمل لمدة 7.5 و 6.5 ساعة على التوالي. ويرجع ذلك الى تقنية «الفولت المنخفض للغاية» Ultra Low Voltage وتصميم بطارية بأداء مرتفع. ويسمح الاستهلاك المنخفض للبطارية بالاستمرار في العمل مرتين ونصف المرة اكثر من أي جهاز كومبيوتر محمول آخر. كما يحتوي الجهاز على تقنيات محمولة متقدمة من بينها معالج من طراز انتل بنتيوم، ومجموعة شرائح انتل 915، ويعمل الاداء العالي واستهلاك البطارية المنخفض وشبكة الاتصال اللاسلكية على تقديم مناخ حقيقي للعمل في مجال الكومبيوتر المحمول.

حماية وأمن

* وتتمتع الطرز الجديدة بصفات امنية متقدمة لحماية المعلومات، اذ تحتوي على مميزات امنية سهلة الاستخدام، مثل ميزة التحكم في التشغيل. فلا يمكن تشغيل وندوز الا اذا تم ادخال بطاقة ذاكرة معينة او كتابة كلمة عبور لحماية الجهاز من الاستخدام غير المصرح به. وبالاضافة يمكن حماية تشغيل تطبيق معين من مستخدم اخر في بطاقة الذاكرة من اجل مزيد من الحماية.

ومع حماية القرص الصلب عبر كلمة المرور، فإن الشخص غير المسموح له باستخدام الجهاز لن يمكنه الحصول على المعلومات المخزنة في القرص الصلب، حتى اذا تم ايصالها بجهاز اخر. والاكثر من ذلك يحتوي الجهاز على صفة امنية اضافية يطلق عليها اسم trusted platform module ، حيث تستخدم الممحاة عندما يتم اعادة تجهيز القرص الصلب، ويضمن ذلك ازالة كل المعلومات وتمنع سرقة المعلومات.

تحسين القيمة الكلية للملكية وتخفيض التكلفة الكلية للملكية يقدم هذا الجهاز قيمة عالية لكل مالك له، تهدف الى توسع قيمة العمل، عن طريق وسائل مثل الحصول على فرص عمل جديدة، وتحسين الانتاجية وزيادة شعور المستهلك بالرضا. ومع النماذج الجديدة من هذا الجهاز يمكن للمستخدم قضاء الوقت بأكمله في العمل والاستمرار في الاتصال خلال زيارات المواقع. كما تم تطوير الجهاز بهدف تقليل الاعطال. ونتيجة لذلك، اثبتت الاختبارات ان التكلفة الكلية للملكية انخفضت بنسبة 15 في المائة بالمقارنة بالاجهزة المماثلة.

واما الصفات الاضافية للاجهزة الجديدة ، فقد تم تصميمها بدون فتحات تهوية، وهو ما يمنع دخول الغبار الى داخل الجهاز. ويتم التخلص من حرارة المعالج عبر غلاف الجهاز عن طريق ما يعرف باسم «شبكة انابيب الحرارة». وهذه الشبكة تجعل الجهاز اقل عرضة للعطل، كما انه يعمل بصمت

 




 

اطبع الموضوع  

Home