كتاب العدد

 

أحزان الإمبراطورية

تشالمرز جونسون



صدر حديثا ضمن إصدارات سطور الترجمة العربية لكتاب «أحزان الإمبراطورية.. أميركا العظمى.. القناع والحقيقة» من تأليف الأميركي تشالمرز جونسون رئيس معهد أبحاث سياسة اليابان والأستاذ الفخري بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو وقامت على ترجمته الدكتورة فاطمة نصر.
 

والكتاب حسبما يذكر مؤلفه مرشد إلى الجمهورية الأميركية فيما هي ماضية، علنا، في نشر أجنحتها الامبريالية، لتحقيق ما يراه قادتها روما الجديدة. ويشير المؤلف في ذلك إلى أنه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي تصاعد معدل الحروب التي شنتها الولايات المتحدة .
 

وهي حروب ذات أهداف مضللة وغير مقنعة وأصبحت الولايات المتحدة مستعدة لشن الحروب خارج إطار القانون الدولي وفي مواجهة معارضة شعبية في جميع أرجاء العالم. وحسبما يرى المؤلف فإن تلك الحروب كانت امبريالية تبررها مزاعم دعائية عن التدخل الإنساني مثل تحرير المرأة والتهديدات التي تمثلها الأسلحة غير التقليدية أو أية عبارات طنانة رائجة تخطر على بال المتحدثين باسم البيت الأبيض والبنتاغون.
 

ويشير المؤلف إلى أنه بعد أحداث سبتمبر شنت بلاده حربين في افغانستان والعراق وتملكت 214 قاعدة جديدة في أوروبا الشرقية، العراق، منطقة الخليج، باكستان، أفغانستان،أوزبكستان، وقرغيرستان. وقد قيل أن تلك الحروب كانت استجابة للهجمات وأنها ستقلل من تعرض الأميركيين للإرهاب في المستقبل بيد انه يبدو أن الأكثر احتمالاً هو أن القواعد الجديدة والأهداف الأميركية الأخرى ستكون موضوعاً لضربات إرهابية مستمرة ومتزايدة.
 




  أرشيف كتاب العدد

اطبع الموضوع  

Home