فن تشكيلي

 

تجادلات طوف ميدوزا

ماجد مقداد



 

تجادلات طوف ميدوزا


الفنان التشكيلي : ماجد مقداد

لإعجابي الشديد بالفنان " أوجين دولاكروا " رائد المدرسة الرومانية صاحب الأسلوب الرومانسي الشاعري . ذلك الفرنسي الأرستقراطي الثري المثقف الذي درس ومارس، الآداب والترجمة والشعر والموسيقى والفلسفة والعلوم الطبيعية، وركوب الخيل والقنص، إلى جانب دراسته الكبرى لفن التصوير .
كنت أبحث دائماً عما يزيدني معرفة به .وتفاجأت مرة وأنا أقرأ أنه رسم اللوحة الشهيرة " طوف ميدوزا ". تلك اللوحة التي اشتهرت في العالم وعرفت على أنها أحدى لوحات الفنان "دي جيركو" .
شككت في صحة المعلومات المدونة في كتب تاريخ الفن التي تنسب اللوحة لجيركو .
إذ أن أسلوب " جيركو " اختلف في تلك اللوحة بالذات . " جيركو " الذي أولع برسم الخيول وأتقن تشريحها , لم يكن قوياً كفاية في تشريح جسم الإنسان بالدرجة الموجودة في لوحة " طوف ميدوزا " . وقد قيل إن " دولاكروا " تأثر " بجيركو " ورسم لوحة بنفس الأسلوب " طوف دانتي وفروجيل " . الذي تعجبت له بالأمر أن لوحة " طوف ميدوزا " وقوتها . تحتاج لقوة فنان رسم "الحرية تقود الشعب " وهي أعظم لوحات " ديلاكروا " .
بحثت أكثر عن هذا الموضوع . فوجدت عدة أقاويل وروايات زادت من شكي .
إذ أن " أوجين دولاكروا " كان ثرياً من الطبقة الأرستقراطية . ولأن والده وزير خارجية فرنسا الذي منعه من ممارسة الفن وعاب عليه ممارسته للفن . لذا كان " ديلاكروا " يهرب إلى مرسم "جيركو" . فكان يساعده في إعداد الألوان واللوحات .
يقال أن " جيركو " رسم خطوط لوحة "طوف ميدوزا " ودولاكروا أكملها . ويقال أن "ديولاكروا" رسم خطوط اللوحة الأولى . ويقال أيضاً أن " جيركو " رسم اللوحة و " دولاكروا " رسم جزء منها .

وأنا أرجح رأياً خاصاً بي ..
باعتقادي أن " دولاكروا " رسم أغلب اللوحة . حيث أن " جيركو " بدأها . وعندما رأى قوة "ديلاكروا " وتفوقه وهو يساعده في رسمها . أعطاها إليه ليكملها . الدليل أنه بعدها ركز على رسم الخيول وترك الرسم الآدمي أو خفف من ممارسته . ومن أشهر لوحاته في هذا الأسلوب " جواد أفزعه البرق " .
لكن التاريخ سجل لوحة " طوف ميدوزا " إلى " جيركو " رغم أني اعتقد أن مبدعها الحقيقي هو "أوجين دولاكروا " .

 




 

اطبع الموضوع  

Home