دنيا السيارات

 

لمبورغيني ديابلو (VT)



لمبورغيني ديابلو (VT)

إعداد رائف الشرفا- فلسطين


 

أسرع سيارة في العالم
إذا وقف سائق متوسط الطول إلى جانب طراز ديابلو 6 لتر فبالكاد سيتجاوز أعلى سقف السيارة خاصرته ! لكن تصميم ديابلو وفتحات التهوية فيها وعجلاتها وإطاراتها , الخ ستجعله بالتأكيد عاجزا عن الكلام … وعند جلوسه خلف المقود ولمسه عتلة تبديل السر عات , والتمتع بأنغام محرك V( 12) سعة 6ليتر , لدى الضغط على دواسة الوقود قبل مرحلة الانطلاق …سترتفع نسبة الأدرينالين في جسده , وسيصبح جاهزا للخوض في مغامرة قيادة تفوق الخيال , الأمر الذي قد يكون من اغواءات ( الديابلو ) أو الشيطان .
نعم , ما لم يكن سائق لامبورغيني ديابلو متمكنا من أسس القيادة الرياضية ,وما لم يكن قادرا على التحكم بنزواته , التي هي نزوات طبيعية لأي إنسان للجنوح نحو السرعة الفائقة حتى درجة … (التهور ) فانه يكون يغرض نفسه وغيره للخطر الحقيقي , كيف لا وهو يقود …أسرع سيارة في العالم !!!!!
يبلغ طول طراز لامبورغيني ديابلو الأسطوري 447ملم ويبلغ عرضه 2040ملم . ( 2200 ) مع احتساب المرايا الجانبية ) ويبلغ ارتفاعه 1105ملم . وإذا كانت هذه القياسات تبدو غريبة مقارنة بقياسات السيارات السياحية حتى تلك ذات الطابع الرياضي , فإنها طبيعية جدا بالنسبة إلى سيارة سوبر رياضية من الطراز الأول , بل الأسرع في العالم . وفي خلال عملية التجديد التي اخضع لها هذا الطراز العام الماضي تم زيادة عرض المحور الأمامي بنسبة 6 سم . وزيادة عرض المحور الخلفي بنسبة 3سم . وبات توزيع الوزن بنسبة 41% في الأمام و59 % في الخلف .
على الصعيد الخارجي , تم زيادة صلابة الهيكل ,كما جرى تزويد الجسم بمواد وألياف كربونية مقواة لزيادة متانته مع تحقيق خفض في الوزن , علما بان وزن السيارة فارغة يبلغ 1625 كلغ وزودت السيارة بعادم هواء ذات تصميم هندسي مبتكر , يسمح بكتم الضجيج الناجم من قوة عزم دوران المحرك على السر عات المنخفضة والعالية على السواء , دون أي انتقاص من قوة عزم الدوران المستخرجة . كما جرى استبدال المصابيح بأخرى جديدة ,و يمكن طلب جانح خلفي إضافي . وحافظت الخطوط على سحرها , وزادت اللمسات الجمالية من رونقها حتى بات كل جزء في السيارة تحفة في حد ذاتها , تبعث البهجة بمجرد النظر إليها !!!

مقصورة جديدة مريحة
شعور التجديد يخالج السائق بمجرد صعوده إلى متن الجيل المجدد من طراز ديابلو, حيث أن مقعد السائق بات اكثر ميلا لجهة الوسط مما كان عليه في السابق , وبات مكسوا بالجلد الفاخر الذي تم تبطينه بشكل يؤمن راحة جلوس عالية . و قد أعيد تصميم لوحة القيادة بشكل حسن وضوح العدادات و زاد من عملائه و سهولة تشغيل عتلات و مفاتيح التحكم .و حرص المهندسون على أن تجمع كل مكونات لوحة القيادة و المقصورة ككل ، (المقاعد ، المقود ، العدادات ، الكونسول الوسطي ، مفاتيح التحكم ، حشيات الأبواب …) بين الطابع الرياضي و راحة و سهولة الاستخدام و فخامة التصميم . و من ضمن التجهيزات المجددة مكيف هواء أوتوماتيكي عالي الفاعلية ، يضبط الحرارة المرغوبة داخل المقصورة بشكل ثابت بغض النظر عن ظروف المناخ الخارجية .

محرك 6لتر
يتكون محرك السيارة من 12 اسطوانة بشكل V ( بدرجة انحناء تبلغ 60% ) , سعة 5992 سم3 بنسبة ضغط تبلغ 10.7/1 . ويولد المحرك الذي جرى صنع رؤوس اسطواناته وعموده المرفقي من مادة الألمنيوم الخفيفة الوزن , والمزود بعمودي كاملة في الرأس , وبأربع صمامات لكل اسطوانة وبنظام بخ الإلكتروني للوقود متعدد النقاط , وكذلك بنظام متبدل لتوقيت فتح الصمامات وعملها بتحكم إلكتروني , يولد قوة 550حصانا عند 7500د/د . ويبلغ الحد الأقصى لعزم دورانه 6302م/كلغ . عند 5500د/د. وزود المحرك ب ( كومبيوتر ) جديد للتنسيق بين وظائفه الإلكترونية المختلفة . يتصل المحرك الجبار بعلبة تروس يدوية من 5 نسب أمامية تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع عبر نظام ( فيسكوس ) متطور .
المكابح الامامية والخلفية مزودة باسطوانات مهواة قياس 355ملم . ( في الخلف ) , وبمكابس عالية الفعالية . وهي مدعومة بالجيل الجديد من نظام منع انغلاق المكابح , الذي اخضع لتعيير خاص يتناسب وأداء ديانلو , التي يمكن الانطلاق بها من مرحلة الوقف إلى سرعة مائة كلم /س . في خلال 3095 ثانية . ويمكن قيادة السيارة بسرعة قصوى تبلغ نحو 330كلم /س . هذا نظريا …أما فعليا , فالسؤال المطروح , كم من الطرقات مدروسة لمثل هذه السرعة , وكم من السائقين مؤهل للقيادة بهذه السرعة … ويتمتع بالجرأة اللازمة لذلك .!؟




 

اطبع الموضوع  

Home