للنساء فقط

 

المساواة بين الجنسين لم تتحقق بعد في أوروبا



 

المساواة بين الجنسين لم تتحقق بعد في أوروبا

قالت المفوضية الاوروبية امس إن النساء في أوروبا ما زلن يحصلن على أجور أقل من الرجال وإن عدداً قليلا منهن فقط ينجح في شغل وظائف كبرى بسبب سعيهن الدائم للجمع والتوفيق بين مهام العمل وأعباء البيت.
وتقل أجور النساء الاوروبيات بنسبة 15 في المئة عن تلك التي يتقاضاها الرجال على الرغم من أن تعليم النساء أفضل حسبما أفادت دراسة للمفوضية الاوروبية.
وذكر التقرير الذي يتناول المساواة بين الجنسين أن 80 في المئة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن من 20 إلى 24 عاما لديهن على الاقل درجة جامعية بالمقارنة مع نسبة 74 في المئة من الرجال.
ولكن التقرير أشار إلى أنه بينما تمكن 32 في المئة من النساء من الحصول على مناصب إدارية متوسطة المستوى فإن نسبة 10 في المئة فقط استطعن تبوء مناصب إدارية عليا.
وأوضح التقرير أنه في كل الدول الاوروبية تقريبا أدى وجود طفل إلى تراجع معدل التوظيف للنساء ممن تتراوح أعمارهن بين 20 و29 عاما بنسبة تزيد عن 14 في المئة بينما ارتفع معدل التوظيف بين الرجال بنسبة 6 في المئة تقريبا.
وذكر التقرير أن الافتقار إلى التوازن بين العمل والبيت يرغم النساء على ترك العمل بيد أنه يعمل أيضا على تقليل معدل الخصوبة.
(د ب أ)

 




 

اطبع الموضوع  

Home