كتاب العدد

 

المفصل في تاريخ القدس

عارف العارف



الكتاب:

كتابٌ تاريخي موسوعي من أفضل الكتب التي تناولت تاريخ أولى القبلتين مدينة القدس، ويقع الكتاب في جزء واحد ويحتوي على 800 صفحة زاخرة بالزخم التاريخي وبأسلوب سلسٍ محبب إلى القارئ، وهو صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

نبذة عن المؤلف:

عارف العارف (1891 - 30 يوليو 1973) هو صحفي ومؤلف ومؤرخ وسياسي فلسطيني. ولد في القدس عام 1891، درس في إسطنبول والتحق بالجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. فتم أسره وقضى ثلاث سنوات في سجن لأسرى الحرب في سيبيريا، حيث هرب من هناك بعد الثورة الروسية وعاد إلى فلسطين.

حرر عارف العارف أول صحيفة وطنية فلسطينية نشرت بعد الحرب العالمية الأولى وهي جريدة سوريا الجنوبية التي صدرت في القدس منذ العام 1919، طرح العارف وصفحات الجريدة توجها بمواجهة عسكرية ولكن ليس عنيفة أو دموية ضد الصهيونية، وخليط من توجهات سياسية لوحدة شامية (سورية) ووحدة عربية ووطنية فلسطينية. اعتقله الإنجليز عام 1920 بعد أعمال العنف في ذلك العام. هرب ورفيق له هو الحاج أمين الحسيني إلى سوريا. وحكم عليه غيابيا بعشرة سنوات بتهمة التحريض على أعمال العنف. تم إغلاق جريدة سوريا الجنوبية على يد الإنجليز عام 1920. عاد العارف إلى فلسطين عام 1929. حيث أصبح قائم مقام تحت الإنتداب البريطاني بين عامي 1933 و 1948. وبعد تقسيم فلسطين عام 1948 خدم كضابط وزاري (؟) في الحكومة الأردنية وأصبح رئيس بلدية القدس (القدس الشرقية فعليا) بين العامين 1950 و 1955 وفي عام 1963 عين مديرا لمتحف روكفيلير في القدس.

نشر العارف كتابات له منها تاريخ بئر السبع وقبائلها (توجد منه نسخة تحمل توقيع المؤلف بتاريخ 27/8/1941 في مكتبة الدكتور أكرم حمدان الخاصة في منزله بلندن)، تاريخ الحرم القدسي، تاريخ غزة، القضاء بين البدو، المسيحية في القدس، الموجز في تاريخ عسقلان، نكبة فلسطين والفردوس المفقود في خمسة مجلدات، وغيرها من المؤلفات والترجمات.

توفي عارف العارف في 30 يوليو عام 1973 في رام الله.

(عن موسوعة ويكيبيديا)




  أرشيف كتاب العدد

اطبع الموضوع  

Home