مقال

 

درويش في ذمة الفقراء

صفوت بلاصي



لست آبه باسمك ولا بتاريخ ميلادك , لا أريد أن اعرف أين ولدت , وما هو ترتيبك بين اخوتك , ارفض أن اعرف أين عشت , لن التزم بثلاثة أيام احد فيها عليك , فأنت يا سيدي لم تمت , لن امشي في جنازتك حاملا وردة لأضعها على ضريحك , لا تطلب مني أن أرثيك فأنت اكبر من كل الكلمات , لن أحصي سنوات حياتك بل سأهتم بمعرفة عدد قصائدك .

درويش لماذا لم تفكر بنا حينما رحلت وأنت القائل فكِّر بغيرك. وأنتَ تُعِدُّ فطورك، فكِّر بغيركَ لا تَنْسَ قوتَ الحمام.. وأنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَما لا تنس مَنْ يطلبون السلام ..

 

هل فعلاً رحلت ؟ لمن مطلوب مني أن اعزي بك ؟ في ذمة من أنت ؟

أنت في ذمة الفقراء والعشاق , في ذمة يافا والقدس , أنت في ذمة التاريخ والروايات , أنت في ذمة المقهورين و المظلومين , أنت أب الثوريين .

سأبحث عنك في صفحات التاريخ ,وبين الكلمات , سأجدك حتما ً سأجدك , سألقاك في حناجر المضطهدين , وفي ترانيم الحياة , سأجدك في سواد الموت , في دفيء قلوب العشاق , في أدبيات  الثوار.

سيدي أريد أن أبلغك بان وسائل الإعلام أعلنت خبر وفاتك , وان السلطات أقرت الحداد عليك , فهل تؤكد لنا موتك ؟ لا نطلب منك الكثير فقط قصيدة ترثي لنا فيها أديبا وحكيما ومفكرا , قصيدة ترثي بها نفسك و كنفاني , قصيدة تحكي لنا فيها حكاية الموت كما حكيت لنا حكاية الحياة , نريد صوتك ليخرجنا من حالة ذهولنا , من فجيعة مصابنا .

درويش .... اجبنا هل نضب شعرك ؟هل أنهيت كلماتك ؟؟  إذا ً هل تطلب منا أن نرفع أقلامنا , هل تعلن نهاية الأدب ؟ هل في موتك مشنقة للشعر؟

من سيخبرنا بعدك من نحن ومن أنا ؟ اجبنا .... لا تصمت .

 درويش ...  لك شيء في هذا العالم..فقم..!

صفوت بلاصي




  مقالات سابقة

اطبع الموضوع  

Home