دنيا السيارات

 

فولفو XC90 مفهوم جديد للأداء العالي



فولفو XC90 مفهوم جديد للأداء العالي
 
 

إن الهدف الرئيسي من إنتاج هذا المحرك الجديد هو الحفاظ على الحجم الصغير لسيارة فولفو XC90 مع توفير خيار 7 مقاعد في الوقت نفسه. ولتحقيق هذا الهدف جرى العمل على تركيب الوحدات الثانوية مثل مولد التيار الكهربائي المتناوب على المحرك ذاته بشكل مباشر بدون استخدام أي من كتائف الدعم، وبذلك يتم توفير المساحة. يمكن للمحرك الدخول بشكل سلس في شبكة الدعم الهيكلي للمركبة XC90 مما يعزز مستويات السلامة في حالات حوادث التصادم.


وكانت النتيجة رائعة حيث تم إنتاج المحرك V8 الذي يبلغ طوله 754 ملم وعرضه 635 ملم، وهو الأصغر من نوعه في السوق مقارنة مع المحركات ذات الحجم المكافئ.التصميم الخارجي والمقصورة بقيت ملامح التصميم المعروفة لسيارة فولفو XC90 موجودة بشكلها الأنيق، وتم تزويد مقصورة فولفو XC90 بأفضل المعدات، التي تشتمل على كاميرا خلفية لتسهيل عملية رجوع وإيقاف السيارة ونظام لمراقبة ضغط هواء الإطارات.


كما تتضمن المقصورة نظام DVD ملاحيا يعمل بالأقمار الصناعية الذي يقدم إرشادات للقيادة على الطرق العادية والوعرة. وزودت السيارة كذلك بنظام متطور يستخدم 14 مكبراً للصوت بقوة 710 وات ونظام هاتفي مدمج بالسيارة مزود بتقنية بلوتوث مما يمنح سائق السيارة المرونة بتشغيل الهاتف من خلال الصوت أو شاشة التي تعمل باللمس أو حتى من خلال مقود السيارة. أما موقع سماعة الهاتف فتسمح بإرسال الرسائل النصية (عبر لوحة مفاتيح على الشاشة).


وتتوفر الشاشة التي تعمل باللمس لجميعها، وتتميز بدرجة عالية من صفاء الصورة وسهول الرؤية في جميع ظروف الإضاءة من أجل التحكم بالنظام السمعي والملاحي والكمبيوتر والهاتف ومعلومات للقيادة بالدفع الرباعي وأوضاعها.


تحتوي مقصورة XC90 على نظام هاتفي مدمج في الكونسول المركزي يشتمل على حامل يتوافق مع الهواتف المتحركة الحديثة، وحالما يتم تثبيت الهاتف المتحرك في القاعدة المخصصة له في هذا النظام يعمل بشكل كامل داخل السيارة. ويمكن لمن يحملون هواتف مشابهة أو مجهزة بتقنية بلوتوث أن تتصل هواتفهم بهذا النظام فيما يقتربون من السيارة.


جهاز ناقل حركة جديد 6 سرعات


تنتقل القدرة من محرك فولفو V8 من خلال جهاز نقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد 6 سرعات الذي صممت أبعاده خصيصاً للتعامل مع العزم الهائل. وجاءت أبعاد هذه الوحدة أيضاً صغيرة جداً بحيث لا تتداخل مع البنية الشاملة للسيارة. ويمثل الترس (الغيار) السادس نسبة السرعة الزائدة الخالصة لضمان القيادة بهدوء وتقليل استهلاك الوقود.


ولتحقيق أقصى مستويات التوازن بين خصائص القيادة والأداء واستهلاك الوقود، تم التعامل مع المحرك وناقل الحركة كوحدة واحدة. وأمكن تحقيق ذلك بواسطة برنامج جديد طورته فولفو يدعى CVC (التحكم الكامل بالمركبة). ويعتبر CVC جزءاً من رزمة برنامج مستخدمة في كل من وحدة التحكم بالمحرك ووحدة التحكم بناقل الحركة.


ومن بين المزايا العديدة لهذا الأسلوب إمكانية دمج الترس السادس للسرعة الزائدة وفي الوقت نفسه الحفاظ على الأداء الجيد للقيادة بواسطة تعديل الوظائف والترس والعزم لتتلاءم مع ظروف الطريق.


الإدارة بالعجلات الأربع AWD


يتمثل المكون الثالث في محرك V8 من فولفو مكارس في نظام الإدارة بالعجلات الأربع، والذي يضم خاصية السحب الفوري. وهذه التقنية الجديدة - التي تعتبر شركة فولفو للسيارات أول من ابتكرها- تعمل على تحسين نطاق المنافذ السريعة وتوفر إمكانية السحب المعزز على السطوح الزلقة. وقد تم تطويرها من قبل شركة هالديكس السويدية.


يتيح الصمام اللارجعي لنا إمكانية استخدام برنامج للتحكم بالعزم القاعدي المبرمج في نظام AWD. وعند بدء الانطلاق من نقطة الثبات، يتولد عزم 80 نيوتن متر في النظام نظراً لأن الصمام اللارجعي يقي الوحدة من النزح الكامل للسائل الهيدروليكي وقد تم أيضاً تطوير نظام AWD للتعامل مع قدرة محرك V8. وجرى زيادة الحد الأقصى للعزم قصير الأمد على العجلات الخلفية بنسبة 50% مقارنة مع XC90 الحالية.


القابض الذي يتم التحكم به إلكترونياً


يعمل نظام الإدارة بالعجلات الأربع بشكل تلقائي للتنسيق بين العجلات الأمامية والخلفية لتوفير الحد الأقصى للسحب.


توزع القدرة بين العجلات الأمامية والخلفية بواسطة صفائح قابض متعددة يتم التحكم بها إلكترونياً. وحالما يميل العجل الأمامي إلى الانزلاق لجزء من الدورة، تتحول القدرة إلى العجلات الخلفية. يعتبر هذا النظام ذكياً.


أمثلة: إذا قام السائق بالفرملة، أو رفع قدمه عن دواسة البنزين، أو إذا اكتملت دائرة نظام DSTC، عندها يأتي دور نظام الإدارة بالعجلات الأربع للمساعدة في الحفاظ على توازن المركبة، مثلاً بواسطة إطلاق الدفع على العجلات الخلفية.


التنبؤ بسلوك القيادة في جميع الظروف


لا يرتبط نظام التعليق الخلفي المتعدد الوصلات بالراحة فقط. حيث يسهم السحب المتواصل في إحداث السلوك المتوازن الذي يمكن توقعه- ويوفر فرملة متوازنة أيضاً في المنحنيات بفضل تقارب العجلات الأمامية أثناء الفرملة.


وتساعد قاعدة العجلات الطويلة نسبياً في توفير الشعور بالتوازن. فقد تم موازنة التصميم الهندسي في الأمام لتوفير استجابة سريعة ودقيقة للتوجيه. ويوفر نظام ZF للتوجيه معلومات متميزة يمكن التحكم بها بشأن التوجيه.


نظام TRACS لتعزيز الانطلاق


يعمل نظام الإدارة بالعجلات الأربع في فولفو XC90 V8 الذي يتم التحكم به إلكترونياً بشكل متزامن مع نظام التحكم بالسحب TRACS، الذي يعمل بشكل مستقل عن المحورين الأمامي والخلفي.


إنها وسيلة مساعدة للانطلاق تعمل على سرعات منخفضة. وإذا بدأت إحدى العجلات في التدويم، تكتمل دائرة الفرملة، وتعمل الفرامل على إبطاء السرعة لضمان توفير القدرة للعجلة بأفضل مستويات السحب، وذلك بهدف توفير أفضل قدرة للسحب عند الانطلاق.


نظام DSTC لتعزيز السلامة أثناء القيادة


جُهزت مركبة فولفو XC90 V8 بنظام التوازن الديناميكي والتحكم بالسحب (DSTC). وباختصار يقوم هذا النظام بمقارنة السلوك المثالي للمركبة مع الوضع الفعلي في لحظة معينة. وبواسطة فحص زاوية الفرملة، التسارع الجانبي، سرعة العجلات وسرعة الانعراج، يمكن لنظام DSTC اكتشاف أي انحراف عن الوضع المثالي ويساعد في تصحيح الانحراف فوراً.


محرك V8 والابتكار التقني الفريد


إن معظم عناصر الجذب لسيارة فولفو XC90 V8 تتمثل في المحرك، أي أن المحرك مع جهاز ناقل السرعات الجديد الأوتوماتيكي ذي الست سرعات وأول نظام في العالم للإدارة بالعجلات الأربع مع خاصية السحب الفوري Instant Traction سوف يؤدي إلى تعزيز الأداء على جميع أنواع الطرق.


أهم خصائص القيادة والأداء


إن الخصائص المتميزة المتعلقة بالسلامة والبيئة تضفي عوامل جذب فريدة على سوق محركات V8، حيث يبني المشترون قراراتهم على سمات وجدانية مثل متعة القيادة والقوة- وحتى صوت المحرك. وفي عالم محركات V8، يعتبر صوت المحرك علماً قائماً بذاته. تتميز محركات V8 الأميركية بصوتها الهادر، بينما يفضل الأوروبيون الصوت الأكثر سلاسة.


المواصفات:


المحرك: فئة 8 اسطوانات على شكل V السعة: 4414 سم التوضع أمامي التلقيم حقن مباشر، القوة القصوى 316 حصانا عزم الدوران 440 نيوتن متر على 3900 دورة في الدقيقة علبة التروس: اوتوماتيكية بست سرعات الفرامل اسطوانتان مهواتان في الأمام واسطوانتان مهواتان في الخلف مع جهاز منع الانغلاق وجهاز توزيع الضغط التعليق: مستقل من فئة ماكفرسون متعدد الوصلات مع قضيب توازن في الامام مستقل متعدد الوصلات في الخلف


الاطارات الأمامية: 235/60 R18


الاطارات الخلفية: 235/60 R18


التوجيه: ترس وجريدة مع مساعد الوزن: 2155 كلغ الجسم: دفع رباعي اربعة ابواب خزان الوقود: 70 لترا معدل الايروديناميكا: 36 CX 0


الضجيج:


السرعة الديسبل


90 كلم/سا 68


120 كلم/سا 71


160كلم/سا 75


الاستهلاك:


في المدينة: 3. 17 لترا


على الطريق السريع: 9,8 لترات


الاجمالي: 2. 12 لترا /100كلم


معدل استهلاك خزان الوقود: 490 كلم


النتائج:


السرعة القصوى: 210 كلم/سا


التسارع من 0 الى 100 كلم سا في. 4. 7 ثواني


التسارع من 0 الى 130 كلم سا في 10 ثوان


التسارع من 0 الى 160 كلم سا في 16 ثوان


الفرملة:


السرعة مسافة التوقف


90 كلم/سا 41 مترا


130 كلم/سا 74 مترا


170 كلم/سا 139 مترا


التجهيزات:


أكياس هوائية ذات انتفاخ مبرمج، مقاعد كهربائية، تكييف لمنطقتين، نظام مراقبة ضغط الهواء، جهاز موسيقى مع سي دي، عجلات المنيوم، نظام ذاكرة للمقاعد والمرايا، مقصورة جلدية، فتحة سقف كهربائية




 

اطبع الموضوع  

Home