عالم التقنية

 

(العلم)..منبع للدراسات والبحوث

هشام اللاحم



 

مواقع كثيرة تلفت النظر إليها لقيمتها الكبيرة والرسالة النبيلة التي تحملها لأعضائها سواء من ناحية التحصيل العلمي والثقافي أو من حيث تسهيل كثير من الخدمات التي يستفيد منها الأعضاء في حياتهم الشخصية وتقديم الكثير من النصائح والإرشادات التي قد تسهل الكثير من المصاعب الاجتماعية وغيرها الكثير من المواقع المختلفة التي تصنف جميعها تحت عدة تصنيفات وتبرز بعضها عن الأخرى سواء بالمميزات التي توفرها أو من ناحية طريقة التوزيع الناجحة لكافة خدمات الموقع والبحث عن السلاسة التي قد تريح الأعضاء والزائرين من خلال تنقلهم عبر صفحات الموقع الداخلية.

ومن أبرز هذه المواقع هناك موقع جميل يحمل الفائدة الكبيرة لكل زواره وهو موقع (العلم) الذي يحوي كماً هائلاً من المعلومات والبحوث والدراسات المختلفة والكثير من الخدمات التي قد تصدم بمجرد استعراضها لشموليتها وتعدد المحاور التي تتضمنها.

براعة التصميم

التصميم لم يكن مذهلاً بشكل واضح أو تجلت فيه معالم إبداعية مختلفة عن الكثير من المواقع الأخرى بقدر ما كان متناسقاً وسلساً ومريحاً لعين المتصفح بشكل كبير وألوانه المختارة أكسبته القيمة الرسمية التي يجب أن تتجلى في أي موقع تعليمي هادف بعيد عن البهرجة الزائدة التي طالما كانت السمة الغالبة للسواد الأعظم من المواقع الترفيهية والمسلية التي تحمل تلك القيمة العلمية أو الهادفة بشكل كبير.

الموقع صمم بخليط من الألوان.. اثنان منها الألوان الرئيسية وهما الأبيض الذي استخدم في خلفية الموقع والذي صمم بطريقة التفريغ الجميلة والتي طالما كانت الأبرز والأفضل بين المواقع واللون الأزرق الذي كان الغالب على القوائم العرضية والمنسدلة في الموقع.

والموقع لا يخلو من أيقونات للموضوعات بمزيج ساحر من الألوان أكسبت الموقع أريحية التصفح لدى مستخدميه، وقد قسم الموقع إلى العديد من الأقسام المختلفة وكان واضحاً من التقسيم لخيارات الموقع تفوق الموضوعات الثقافية والتعليمية لتكسب الموقع طابعه الخاص ووجهته التي يريد لكل متصفح للموقع.

اللوحة الرئيسية للموقع اكتفت برمز الموقع وشعار الموقع وهو (العلم) الذي بدا وكأنه نحت على ترويسة الموقع وأكسبه طابعاً جميلاً وكذلك إلى قائمة منسدلة على يمين المتصفح تطول حتى نهاية الصفحة وفي المنتصف بعض الخدمات المختلفة وأهم الأخبار الخاصة بتطوير مواد الموقع أو جزء من أقسامه.

الميزة الأبرز

القائمة العرضية أسفل اللوحة الرئيسية للموقع احتوت على الخيارات الأبرز في الموقع بشكل عام ودون أي تفاصيل وهي كالتالي: (المقالات والأخبار) وهو قسم يختص بأبرز المقالات العلمية وأبرز الأخبار الخاصة بالموقع إضافة إلى أهم الدورات العلمية والتربوية التي تقام بشكل دوري، (التسجيل) وكما هو واضح مخصص لتسجيل العضوية في الموقع والاستفادة من كافة الخدمات، (المكتبة العلمية) وتحوي مئات الكتب التي يمكن تحميلها من الموقع وتتحدث عن كل شيء تقريباً التاريخ والعلم والثقافة والأدب والكثير من التخصصات المختلفة، (أرشيف الأخبار) وكما هو واضح من اسمه أرشفة لكافة أخبار الموقع القديمة والحديثة في حالة وددت الاطلاع عليها.

أما بالنسبة للقائمة المنسدلة فهي تحوي الكثير من الخيارات بحيث لا يمكن عرضها هنا جميعاً ولكن هناك بروز لمحاور الفكر والعلم والدروس والبحوث المختلفة التي قد تفيد الكثيرين في مسيرتهم العلمية وهناك أيضاً العديد من الشروحات العلمية والأدبية أضف على ذلك دليلاً خاصاً لأبرز المواقع وكذلك مكتبة خاصة لتحميل البرامج.

أرقام وإحصائيات

عدد الأعضاء المسجلين في الموقع تجاوز السبعة آلاف عضو وعدد الزيارات وصلت قرابة 171 ألف زيارة و32 مقالة علمية و1213 كتاباً.

 

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي: http://www.3llm.com

 




 

اطبع الموضوع  

Home