مقال

 

بين الفن والابتذال

ماجد مقداد



كثيرا ما سمعنا كلمة الفن المبتذل .. وكثيرا ما أعطانا بعض الفنانين هذا المسمى وقرنوه بجيل الشباب . لكن هل علم هؤلاء معنى الفن المبتذل ؟ . وما تعريف الابتذال بالنسبة اليهم . وما المبادئ التي يحكم من خلالها على العمل الفني بالابتذال ..؟؟

الحقيقة إننا في قطاع غزة شكلنا جسماً فنياً باسم عنقاء فلسطين http://www.3anqaa.com وقدمنا من فننا ما عبرنا به عن قضيتنا وعن وطننا وشعبنا والمعاناة والصمود والمقاومة .. قاومنا بألواننا ..و بريشتنا بلوحاتنا .. وبالجداريات التي طالما صاحبت ذاكرة المواطنين والشعب طول مدة الانتفاضة .. فاستنكرنا الجرائم التي كانت يتعدى بها الاحتلال علينا كلها . وقفنا من أجل القدس . وسعينا من أجل القضية . رسمنا بالدم الشهداء . ومنا من شارك بتلك الجدارية ، والثانية تذكرناهم بلوحة باسمهم باللون الأحمر . كان همنا الأكبر أن يوصل صوت الفلسطيني إلى العالم كله ، بأننا أصحاب حق . ولنا الحق كله . وقد نجحنا في رسم الصورة الحضارية للشعب وللفكر الفلسطيني .. وكان أكبر إنجازاتنا أن رسمنا على جدران المستوطنات أولى لحظات الانسحاب . ونجحنا في إيصال الصورة الرائعة للفلسطيني عبر وسائل الإعلام العالمية والعربية والأجنبية ..

قد بنينا من جيل الشباب ثورة في تاريخ الفن في فلسطين .. وقدمنا للوطن لأننا أصحاب الوطن ....... ولكن المفاجأة بعد هذا العطاء كله والمجهود الجبار . يأتيك من يدعو أنهم أهل الفن ورعاته بتحطيم معنوياتنا بوصف ما نقدمه بالابتذال . نعم من نظرتهم كفنانين بلا هدف ومقلدين للغرب بحداثته الحمقاء . إن ما نقدمه من أصالة تراثية شعبية وطنية فن مبتذل !!!!!!  ..

السؤال الكبير الذي يدور هنا .. ما أهداف هؤلاء من تحطيم معنويات الفنانين الشباب  ؟؟ هل للصهيونية دخل في جر وطنيتهم للهو وعبثية الحداثة .. لسلخنا من أصلنا . ولتكميم ألواننا كي لا نتحدث عن وطننا .. ؟؟

الغريب في الأمر أنك ترى في لوحاتهم فنا بلا هدف .. وبلا أصل .. وبلا قيمة .. فما هو الفن المبتذل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




  مقالات سابقة

اطبع الموضوع  

Home