عالم التقنية

 

تقنية الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية



 

تقنية الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية

«الشرق الاوسط»
تقنية «الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية»
Voice over Wireless Local Area Network (VoWLAN) هي طريقة لإرسال المعلومات بالصيغة الرقمية عبر شبكة من النظم الكومبيوترية تترابط في ما بينها لاسلكيا. ومن الناحية المبدئية فإن هذه التقنية مماثلة لتقنية «بروتوكول الصوت عبر الأنترنت» Voice over Internet Protokol (VoIP)، التي ترسل الصوت عبر شبكة الأنترنت بواسطة الاسلاك، إلا أنها تختلف عن الأخيرة بأنها تنقل الصوت لاسلكياً في شبكة صغيرة. وتعتمد كلا التقنيتين على تحويل الصوت إلى حزم من البيانات الرقمية تنقل عبر الشبكات.

وتتكون الشبكة المحلية عادة من مجموعة من الكومبيوترات والنظم المرتبطة معها التي تتقاسم في ما بينها خطاً واحداً للإتصالات السلكية أو الإتصالات اللاسلكية. وتعتمد هذه الشبكة على نفس الموارد أو المعالجات أو أجهزة الخادم ضمن منطقة جغرافية محددة (مثل مبنى الشركة أو المؤسسة. وتستطيع مثل هذه الشبكة تغطية عدد من افراد العائلة داخل المنزل أو الآلاف من الموظفين في مؤسسة ما).

وتندرج تقنيات «واي ـ فاي» للاتصال اللاسلكي مع الأنترنت ضمن نطاق واسع من هذه التقنيات اللاسلكية، إلا أن نظم «واي ـ فاي» تتصل عبر «نقطة ساخنة» أي عبر موقع معين متصل مع الأنترنت يلتقط إشارات النظم اللاسلكية.

وينبغي على مستخدمي «تقنية الصوت عبر الشبكة المحلية اللاسلكية استخدام أجهزة قادرة على تلقي بيانات صوتية مثل أجهزة المنظم الرقمي الشخصي أو أجهزة الـ «واي ـ فاي» االتي تشابه الهواتف الجوالة في عملها، إلا أنها ترسل البيانات الصوتية بدلاً من المكالمة الصوتية. كما يستطيع المتحادثون بهذه التقنية استخدام أجهزة ذات برنامج كومبيوتري يطلق عليها اسم «سوفت فون» Soft phone يلحق بكومبيوترات الحضن المحمولة أو بالكومبيوترات المكتبية. ويمكن إرسال المحادثة عبر بروتوكول الصوت عبر الأنترنت الى أي جهة في العالم.




 

اطبع الموضوع  

Home